اخترنا لكم : هلال بن سعد

قال الشيخ منتجب الدين في فهرسته: «الشيخ هلال بن سعد بن أبي البدر: فاضل، دين».

عيسى بن صبيح

معجم رجال الحدیث 14 : 209
T T T
قال النجاشي: «عيسى بن صبيح العرزمي عربي صليب، ثقة، روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، له كتاب، أخبرنا ابن نوح، عن الحسن بن حمزة، عن محمد بن جعفر بن بطة، عن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عنه».
وقال الشيخ (٥٢٤): «عيسى بن صبيح له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عنه».
وعده في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٥٦٦)، قائلا: «عيسى بن صبيح العرزمي».
وعده البرقي أيضا من أصحاب الصادق(عليه السلام) قائلا: «عيسى بن صبيح».
وقال ابن داود في عيسى بن أبي منصور (١١٤٢) من القسم الأول: واعلم أن عيسى هذا غير ابن صبيح العرزمي، وإن كان أبو منصور اسمه صبيح، ولكنه غير شلقان، ومن أصحابنا من توهمه إياه، والشيخ (رحمه الله) قد بين اختلافهما (انتهى).
أقول: ما ذكره ابن داود هو الصحيح، ويدل على ذلك أمران: الأول: أنه ذكر البرقي والشيخ كلا منهما مستقلا، وهذا آية التغاير ولعله إلى ذلك أشار ابن داود في قوله: والشيخ (رحمه الله) قد بين اختلافهما.
الثاني: أنه قد صرح البرقي والصدوق بأن عيسى بن أبي منصور مولى، وقد صرح النجاشي بأن ابن صبيح عربي صليب.
هذا، ولا أثر للبحث عن الاتحاد والتغاير، بعد اعتبار كل منهما.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابن محبوب.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في السرقة والخيانة والخلسة ..، الحديث ٤٦٢، والإستبصار: الجزء ٤، باب حد النباش، الحديث ٩٣١، والتهذيب: الباب المتقدم، الحديث ٤٦٧، والإستبصار: باب حد الطرار، الحديث ٩٢٥، وباب حد النباش، الحديث ٩٣٨ من الجزء المزبور.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل وبابن بطة.