روى عن مروان بن مسلم، وروى عنه الأصبغ بن الأصبغ.
الفقيه: الجزء ٤، باب حد المماليك في الزنا، الحديث ٩٠.
وروى عن عبد الله بن سنان، وروى عنه الصالح بن السندي.
ذاك المصدر: باب حد القواد، الحديث ١٠٠.
أقول الظاهر أنه محمد بن سليمان البصري الديلمي المتقدم، وقد مر ضبطه بالمصري في نسخة البرقي، والذي يكشف عن ذلك: أن الرواية الأولىرواها في الكافي: الجزء ٧، باب ما يجب على المماليك والمكاتبين من الحد (٤٥)، الحديث ٧، ورواها في التهذيب: الجزء ١٠، باب حدود الزنا، الحديث ٨٦، وفي كليهما محمد بن سليمان، من دون تقييد، ولا شك في انصراف محمد بن سليمان إلى البصري الديلمي، فإنه المعروف المشهور.
روى عن عمه جعفر بن سليمان، عن أبي الحسن موسى(عليه السلام)، وروى عنه علي بن النعمان.
الكافي: الجزء ٣، باب مسح الرأس والقدمين ١٩، الحديث ١٠، والتهذيب: الجزء ١، باب صفة الوضوء، الحديث ١٨٥.