اخترنا لكم : زياد بن سوقة

ثقة، روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، ذكره النجاشي في ترجمة حفص بن سوقة العمري. وعده الشيخ في رجاله، من أصحاب السجاد(عليه السلام) (٣) قائلا: «زياد بن سوقة الجريري مولاهم كوفي، وأخواه محمد، وحفص. » وفي أصحاب الباقر(عليه السلام) (٣)، قائلا: «زياد بن سوقة البجلي الكوفي، مولى، تابعي يكنى أبا الحسن. مولى جرير بن عبد الله. » وفي أصحاب الصادق(عليه السلام) (٣٠)، قائلا: زياد بن سوقة البجلي مولى جرير بن عبد الله، أبو الحسن كوفي. » إلا أن المحكي عن بعض نسخ الرجال تبديل زياد، بزيد، عند عده في أصحاب الصادق(عليه السلام) . والظاهر صحة ما ذكرناه، فإن النجاشي ذكر رواية زياد عن...

القاسم بن محمد الكاظمي

معجم رجال الحدیث 15 : 62
T T T
قال الأردبيلي في جامعه: «القاسم بن محمد الكاظمي مد الله تعالى في عمره وزاد الله في شرفه: فقيه، ثقة من ثقات هذه الطائفة وعبادها، وزهادها، وهو اليوممن سكان النجف الأشرف، على ساكنه من الصلوات أفضلها، ومن التحيات أكملها، له شرح على الإستبصار في غاية البسط وكمال الدقة، مشتمل على جميع أقوال فقهائنا (رضوان الله عليهم) ».
وقال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٦٥٧): «الشيخ قاسم الكاظمي عالم، عابد، فاضل، زاهد، معاصر، له كتاب شرح الإستبصار، جامع الأحاديث وأقوال الفقهاء».