اخترنا لكم : إبراهيم بن رجاء الشيباني

قال النجاشي: «إبراهيم بن رجاء الشيباني أبو إسحاق المعروف بابن أبي هراسة- وهراسة أمه- عامي، روى عن الحسن بن علي بن الحسين، وعبد الله بن محمد بن عمر بن علي، وجعفر بن محمد، وله عن جعفر نسخة أخبرنا علي بن أحمد، عن محمد بن الحسن، عن محمد بن الحسن، عن هارون بن المسلم [مسلم عن إبراهيم». وقال الشيخ (١٩): «إبراهيم بن هراسة، له كتاب، أخبرنا به عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل الشيباني، عن ابن بطة القمي، عن أبي عبد الله محمد بن [أبي القاسم، عن إبراهيم بن هراسة». وعده في رجاله (٧٠) من أصحاب الصادق(عليه السلام) قائلا: «إبراهيم بن رجاء أبو إسحاق المعروف بابن هراسة الشيباني الكوفي». وعده (٨٠) في من لم يرو...

القاسم بن محمد الكاظمي

معجم رجال الحدیث 15 : 62
T T T
قال الأردبيلي في جامعه: «القاسم بن محمد الكاظمي مد الله تعالى في عمره وزاد الله في شرفه: فقيه، ثقة من ثقات هذه الطائفة وعبادها، وزهادها، وهو اليوممن سكان النجف الأشرف، على ساكنه من الصلوات أفضلها، ومن التحيات أكملها، له شرح على الإستبصار في غاية البسط وكمال الدقة، مشتمل على جميع أقوال فقهائنا (رضوان الله عليهم) ».
وقال الشيخ الحر في تذكرة المتبحرين (٦٥٧): «الشيخ قاسم الكاظمي عالم، عابد، فاضل، زاهد، معاصر، له كتاب شرح الإستبصار، جامع الأحاديث وأقوال الفقهاء».