اخترنا لكم : أبو مريم

وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ أربعة وتسعين موردا. فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبيه(عليه السلام)، والأصبغ بن نباتة. وروى عنه أبو ولاد، وأبان، وأبان بن عثمان، وإبراهيم بن سنان، وإبراهيم بن مهزم، وأحمد بن عمر، عن أبيه، عنه، وثعلبة بن ميمون، وجميل بن صالح، والحسن بن السري، والحسن بن محبوب، وظريف بن ناصح، وعبد الله بن سنان، وعبد الله بن المغيرة، وعثمان بن عيسى، ومحمد بن بنان، ويونس، ويونس بن يعقوب. ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن فضالة، عن أبان، عن أبي مريم، عن أبي عبد الله(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٦، باب البينات، الحديث ٧٤٤، والإستبصار: ...

قنبرة بن علي

معجم رجال الحدیث 15 : 92
T T T
ابن شاذان، روى عنه محمد بن حمزة العلوي، الذي روى عنه ابن بابويه.
رجال الشيخ: فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٣).
كذا في النسخة المطبوعة، وبقية النسخ هكذا: «قنبرة بن علي بن شاذان، يكنى أبا نصر، روى عن أبيه، عن الفضل بن شاذان، روى عنه حمزة بن محمد العلوي الذي روى عنه ابن بابويه».
وقال ابن داود (١٢٠٧) من القسم الأول: «قنبر بن علي بن شاذان، يكنى أبا نصر (لم) (جخ) روى عن أبيه، عن الفضل بن شاذان، وروى أيضا عن حمزة بن محمد العلوي، جليل القدر».
(انتهى).
أقول: إن ما ذكروه وما ذكره ابن داود بينهما تهافت، فإنهم ذكروا أن حمزة بن محمد العلوي روى عن قنبرة، وابن داود قال: إن قنبرة روى عن حمزة بن محمد العلوي، والصحيح ما ذكروه، فإنه تقدم عن الشيخ في الفهرست في طريقه إلى الفضل بن شاذان: حمزة بن محمد العلوي، عن أبي نصر قنبر بن علي بن شاذان، عن أبيه، عن الفضل.