اخترنا لكم : خزيمة بن ثابت

من أصحاب رسول الله(ص)، رجال الشيخ (٥). وعده مع توصيفه بذي الشهادتين في أصحاب علي(عليه السلام) (٢). وقال الكشي (١٤) خزيمة بن ثابت: « روى عن الفضل بن دكين، قال: حدثنا عبد الجبار بن العباس الشامي، عن أبي إسحاق، قال: لما قتل عمار دخل خزيمة بن ثابت فسطاطه وطرح عنه سلاحه، ثم رش عليه الماء فاغتسل، ثم قاتل حتى قتل. وروى أبو مشعر، عن محمد بن عمار بن خزيمة بن ثابت، قال: ما زال جدي بسلاحه يوم الجمل والصفين حتى قتل عمار، فلما قتل عمار سل سيفه وقال: سمعت رسول الله(ص) يقول: عمار تقتله الفئة الباغية، فقاتل حتى قتل رحمة الله عليهما». وقال في ترجمة عمار (٣): جعفر بن معروف، قال: حدثني محمد بن الحسن، عن ...

قنبرة بن علي

معجم رجال الحدیث 15 : 92
T T T
ابن شاذان، روى عنه محمد بن حمزة العلوي، الذي روى عنه ابن بابويه.
رجال الشيخ: فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٣).
كذا في النسخة المطبوعة، وبقية النسخ هكذا: «قنبرة بن علي بن شاذان، يكنى أبا نصر، روى عن أبيه، عن الفضل بن شاذان، روى عنه حمزة بن محمد العلوي الذي روى عنه ابن بابويه».
وقال ابن داود (١٢٠٧) من القسم الأول: «قنبر بن علي بن شاذان، يكنى أبا نصر (لم) (جخ) روى عن أبيه، عن الفضل بن شاذان، وروى أيضا عن حمزة بن محمد العلوي، جليل القدر».
(انتهى).
أقول: إن ما ذكروه وما ذكره ابن داود بينهما تهافت، فإنهم ذكروا أن حمزة بن محمد العلوي روى عن قنبرة، وابن داود قال: إن قنبرة روى عن حمزة بن محمد العلوي، والصحيح ما ذكروه، فإنه تقدم عن الشيخ في الفهرست في طريقه إلى الفضل بن شاذان: حمزة بن محمد العلوي، عن أبي نصر قنبر بن علي بن شاذان، عن أبيه، عن الفضل.