اخترنا لكم : حبيب بن مظاهر

الأسدي، وذكره الشيخ في رجاله من أصحاب علي(عليه السلام) (٣)، وعده أيضا من أصحاب الحسن(عليه السلام) (١) من غير توصيف بالأسدي، وذكره البرقي من أصحاب أمير المؤمنين(عليه السلام)، ومن شرطة خميسه، ومن أصحاب أبي محمد الحسن بن علي(عليه السلام) . وقال العلامة في القسم الأول من الخلاصة (٢) من الباب (١٣) من فصل الحاء: «حبيب بن مظهر الأسدي، وقيل مظاهر، مشكور، ((رحمه الله) ) قتل مع الحسين(عليه السلام) بكربلاء». وقال ابن داود (٣٧٤) من القسم الأول: «حبيب بن مظاهر، وقيل مظهر، والأول بخط الشيخ (رحمه الله) ». وقال الكشي (٢٣): «حبيب بن مظاهر:جبرئيل بن أحمد، قال: حدثني محمد بن عبد الله بن مهران، قال: حدثني أ...

قيس بن الربيع

معجم رجال الحدیث 15 : 95
T T T
عده الشيخ (تارة) في أصحاب الباقر(عليه السلام) (٥)، قائلا: «قيس بن الربيع، بتري»، (و أخرى) في أصحاب الصادق(عليه السلام) (٢٠)، قائلا: «قيس بن الربيع الأسدي أبو محمد الكوفي».
وقال الكشي (ذيل أحوال الحسين بن علوان الكلبي) (٢٥٢): «و قيس بن الربيع بتري، وكان له محبة».
و قال المفيد(قدس سره) : «روى مخول بن إبراهيم، عن قيس بن الربيع، قال: سألت أبا إسحاق السبيعي عن المسح على الخفين، فقال: أدركت الناس يمسحون حتى لقيت رجلا من بني هاشم لم أر مثله قط، محمد بن علي بن الحسين(عليه السلام) فسألته عن المسح، فنهاني عنه، وقال: لم يكن علي أمير المؤمنين(عليه السلام) يمسح، وكان يقول: سبق الكتاب المسح على الخفين، قال أبو إسحاق: فما مسحت منذ نهاني عنه، قال قيس بن الربيع: وما مسحت أنا منذ سمعت أبا إسحاق».
الإرشاد: باب ذكر الإمام بعد علي بن الحسين(عليه السلام)، الحديث ٧.