اخترنا لكم : محمد بن حمزة بن اليسع

روى عن زكريا بن آدم، وروى عنه سعد بن عبد الله بن أبي خلف، ذكره الكشي في ترجمة زكريا بن آدم (٤٨٧) الحديث ١. وروى عنه أحمد بن محمد بن عيسى، ذكره الكشي في ترجمة أبي جرير القمي (٥١٩)، الحديث ١. وقال الشيخ(قدس سره) : «له كتاب، روى عن هذا الكتاب محمد بن أحمد بن يحيى، وقال: وأخذت هذا الحديث من كتاب محمد بن حمزة بن اليسع، رواه عن محمد بن الفضيل ولم أسمع أنا منه». التهذيب: الجزء ٣، باب صلاةالعيدين، في ذيل حديث ٣٠٤. أقول: قال العلامة في ترجمة أبي جرير القمي (٢٦) من الفصل (٢٨) في الكنى من القسم الأول: «و محمد بن حمزة (بن اليسع) لا أعرفه». واعترض عليه الوحيد(قدس الله نفسه) بوجهين: الأول: أن محمد ...

مالك بن أعين

معجم رجال الحدیث 15 : 161
T T T
تقدم عن الكشي في قعنب بن أعين، عن الحسن بن علي بن يقطين، أنه قال: كان لهم غير زرارة وإخوته أخوان ليسا في شيء من هذا الأمر، مالك وقعنب (انتهى).
وقال العلامة في الخلاصة (٧) من الباب (١٨) من حرف الميم، من القسم الثاني: «و قال علي بن أحمد العقيقي، عن أبيه، عن أحمد بن الحسن، عن أشياخه: إنه كان مخالفا».
وقال ابن داود (٤٠٤) من القسم الثاني: «مالك بن أعين (قر) (ق) (كش) هو وأخوه قعنب ليسا من هذا الأمر في شيء (عق) كان مخالفا».
أقول: عدم ذكر الشيخ في رجاله مالك بن أعين الشيباني أخا زرارة يومئ إلى أنه ليست له رواية عن المعصوم(عليه السلام)، والظاهر أن الأمر كذلك، فإن مالك بن أعين، وإن وقع في أسناد كثير من الروايات، إلا أن المراد به: مالك بن أعين الجهني الآتي.
نعم، يحتمل روايته عن أبي جعفر(عليه السلام) .
فقد روى الصدوق بإسناده، عن الحسن بن محبوب، عن هشام بن سالم، عن عبد الملك بن أعين أو مالك بن أعين، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٤، باب ميراث أهل الملل، الحديث ٧٨٨.