اخترنا لكم : أنس بن عياض

قال النجاشي: «أنس بن عياض أبو ضمرة [أبو حمزة الليثي عربي من بنيليث بن بكر بن عبد مناط بن كنانة مدني، ثقة صحيح الحديث، له كتاب يرويه عنه جماعة، أخبرناه القاضي أبو الحسين محمد بن عثمان، قال: حدثنا أبو طاهر أحمد بن محمد بن عمر [عمرو المدني، وأبو الحسين محمد بن علي بن أبي الحديد بمصر، قالا: حدثنا يونس بن عبد الأعلى، قال: حدثنا أبو ضمرة [أبو حمزة بكتابه عن جعفر، وغيره، قرأت هذا الكتاب على أبي العباس أحمد بن علي بن نوح». وقال الشيخ (١٢٤): «أنس بن عياض، يكنى أبا ضمرة الليثي عربي من بني ليث بن بكر، مدني ثقة صحيح الحديث، له كتاب، أخبرنا به الحسين بن عبيد الله، عن الحسن بن حمزة، عن علي بن إبراهيم، عن ...

محمد بن إبراهيم

معجم رجال الحدیث 15 : 228
T T T
روى عن موسى بن محمد بن إسماعيل بن عبيد الله بن العباس بن علي بن أبي طالب(عليه السلام)، وروى علي بن محمد، عن بعض أصحابه، عنه.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب ما يفصل به بين دعوى المحق والمبطل .. ٨١، الحديث ١٥.
وروى مضمرة مكاتبة، وروى عنه الحسين بن سعيد.
التهذيب: الجزء ٢، باب ما تجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان ..، الحديث ٨٠٤، والإستبصار: الجزء ١، باب ما يجوز الصلاة فيه وما لا يجوز ..، الحديث ١٤٤٤.
وروى عمن حدثه، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه إبراهيمبن هاشم.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة الشيخ الكبير والمريض ٦٤، الحديث ١٢، والتهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٦٧١.
وروى عنه عمرو بن عثمان.
التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة الغريق والمتوحل والمضطر ..، الحديث ٣٩٣.
وروى الشيخ بسنده، عن إبراهيم بن عبد الحميد، قال: سمعت محمد بن إبراهيم يقول: من خرج من الحرمين .. إلخ.
التهذيب: الجزء ٥، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث ١٧٦٢.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، قال: قرأت كتاب محمد بن إبراهيم إلى أبي الحسن الرضا(عليه السلام)، يسأله .. إلخ.
التهذيب: الجزء ٢، باب ما يجوز الصلاة فيه وما لا يجوز من الزيادات، الحديث ١٥٠٩.
ثم روى الشيخ بسنده، عن سهل بن زياد، عن محمد بن إبراهيم، عن النوفلي، عن الحسين بن المختار.
التهذيب: الجزء ٢، باب المواقيت، الحديث ١٠١١.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب وقت الصلاة في يوم الغيم .. ٨، الحديث ٥، محمد بن إبراهيم النوفلي، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.