اخترنا لكم : عمرو بن مدرك

الطائي: روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه أبو الحسن علي بن يحيى. الكافي: الجزء ٢، باب الحب في الله والبغض في الله من كتاب الإيمان والكفر ٦٠، الحديث ٦. وتقدم بعنوان عمر بن مدرك الطائي برقم (٨٨٠٩).

محمد بن حماد بن زيد

معجم رجال الحدیث 17 : 42
T T T
قال النجاشي: «محمد بن حماد بن زيد الحارثي أبو عبد الله: ثقة، روىأبوه، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، له كتاب.
أخبرنا ابن شاذان، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى، قال: حدثنا سعد والحميري، قالا: حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عنه».
وقال الشيخ (٦٤٩): «محمد بن حماد الكوفي، له كتاب، رويناه بهذا الإسناد، عن محمد بن علي بن محبوب، عنه».
وأراد بهذا الإسناد، الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن أبيه، عن محمد بن علي بن محبوب.
أقول: اتحاد من ذكره الشيخ مع من ترجمه النجاشي ظاهر، وقد مر اتحاده مع محمد بن حماد المتقدم، وكيف كان فمحمد بن حماد الكوفي روى عن إبراهيم بن موسى الأنصاري، وروى عنه محمد بن الحسين بن أبي الخطاب.
كامل الزيارات: الباب (٢٢) في قول رسول الله(ص) : إن الحسين تقتله أمته من بعده، الحديث ٧.
روى بعنوان محمد بن حماد بن زيد، عن أبيه، وروى عنه علي بن الحسن بن فضال.
التهذيب: الجزء ٤، باب فضل التطوع بالخيرات، الحديث ٥٨٢.
وروى عن عبد الله بن يحيى الكاهلي، وروى عنه محمد بن الحسين.
التهذيب: الجزء ١، باب آداب الأحداث الموجبة للطهارة، الحديث ٩٢، والجزء ٢، باب فضل الصلاة والمفروض منها من الزيادات، الحديث ٩٣٣، وباب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١١٥٥، والإستبصار: الجزء ١، باب الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم، الحديث ١١٥٧، والتهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١١٥٩.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأحمد بن محمد بن يحيى.