اخترنا لكم : هارون بن الفضل

روى عن أبي الحسن علي بن محمد(عليه السلام)، وروى عنه أبو الفضل الشهباني. الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب أن الإمام متى يعلم أن الأمر قد صار إليه ٩٠، الحديث ٥.

محمد بن سنان

معجم رجال الحدیث 17 : 149
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ سبعمائة وسبعة وتسعين موردا.
فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام) وأبي الحسن الرضا(عليه السلام) وأبي الحسن علي بن موسى الرضا(عليه السلام) وأبي جعفر الثاني(عليه السلام)، وعن أبي إسماعيل القماط، وأبي بكر الحضرمي، وأبي الجارود، وأبي جعفر الأحول، وأبي حنيفة السابق، وأبي خالد، وأبي خالد القماط، وأبي خالد الواسطي، وأبي خديجة، وأبي سعيد، وأبي سعيد القماط، وأبي سعيد المكاري، وأبي سلام، وأبي سلام النخاس، وأبي الصباح بن عبد الحميد، وأبي الصباح مولى آل سام، وأبي عبد الرحمن، وأبي النمير، وأبي هارون مولى آل جعدة، وابن بكير، وابن طيار، وابن مسكان (و رواياته عنه تبلغ مائة وواحدا وستين موردا)، وأبان، وأبان بن تغلب، وأبان بن عبد الملك، وأبان بن عثمان، وإبراهيم بن سفيان، وإبراهيم بن يزيد الأشعري، وإدريس بن هلال، وإسحاق بن جرير، وإسحاق بن عمار، وإسماعيل بن جابر، وإسماعيل بن عبد الرحمن الجعفي الكوفي، وإسماعيل الجعفي، وبزيع المؤذن، وبشار بن يسار، وبشير النبال، وبكار بن كردم، وبندار بن حماد، وثابت بن أبي صفية، وثابت مولى آل حريز، والجهم بن حميد، وحارث بياع الأنماط، وحديد بن حكيم، وحذيفة بن منصور، وحريز، والحسن بن رباط، والحسن بن السري، والحسن الصيقل، والحسين، والحسين بن المختار، والحسين بن المنذر، والحسين بن نعيم، والحسين القلانسي، والحكم الحناط، وحماد، وحماد بن أبي طلحة، وحماد بن أبي طلحة بياع السابري، وحماد بن عثمان، وحمزة بن حمران، وحمزة بن الطيار، وحمزة بن محمد الطيار، وخالد بن نافع بياع السابري، وخالد القلانسي، وخلف بن حماد، وداود بن إسحاق، وداود بن سرحان، وداود بن فرقد، وداود بن كثيرالرقي، وداود الرقي، وزياد بن أبي الحلال، وزياد بن المنذر، وزياد بن المنذر أبي الجارود، وزياد بن المنذر أبي الجارود العبدي، وزياد بن المنذر أبي الجارود الكوفي، وزيد الشحام، وسعيد النقاش، وسلمة بن محرز، وسماعة، وصالح بن عقبة، وصباح الأزرق، وصباح بن سيابة، وطلحة بن زيد، وعبد الأعلى، وعبد الأعلى بن أعين، وعبد الحميد بن أبي الديلم، وعبد الصمد بن بشير، وعبد الكريم بن عمرو، وعبد الله بن جندب، وعبد الله بن حماد الأنصاري، وعبد الله بن سنان، وعبد الله بن طلحة، وعبد الله بن القاسم، وعبد الله بن مسكان، وعبد الله بن يحيى الكاهلي، وعبد الله الكاهلي، وعبد الملك القمي، وعقبة بن محمد، وعقبة بن مسلم، والعلاء، والعلاء بن رزين، والعلاء بن الفضيل، وعلي بن أبي حمزة، وعلي بن رباط، وعلي بن محمد الحضيني، وعلي بن مطر، وعمار بن مروان، وعمار بن موسى، وعمار الساباطي، وعمر بن قيس الماصر، وعمرو الأزرق، وعمرو بن الأفرق، وعمرو بن شمر، وعمرو بن مسلم، وعمران بن عطية أبي عباد، وعمران الزعفراني، وعون القلانسي، وعيسى النهريري، وفرات بن الأحنف، وفضل بن يزيد الأشعري، وفضيل بن عثمان، والقاسم بن بريد بن معاوية، وقتيبة الأعشى، وكليب الصيداوي، ومالك بن عطية، ومبارك العقرقوفي الأسدي، ومحفوظ الإسكاف، ومحمد بن حكيم، ومحمد بن صدقة، ومحمد بن عبد الله [عبيد الله أبي جرير القمي، ومحمد بن عجلان، ومحمد بن عطية، ومحمد بن علي، ومحمد بن علي الحلبي، ومحمد بن عمار، ومحمد بن عمرو بن أبي المقدام، ومحمد بن عمران العجلي، ومحمد بن الفضيل، ومحمد بن مروان، ومحمد بن منصور، ومحمد بن منصور الصيقل، ومعاذ بن كثير، ومعاوية بن عمار، ومعاوية بن وهب، والمفضل، والمفضل بن صالح، والمفضل بن عمر، والمفضل بن عمر الجعفي، والمفضل بن عمر الجعفي الكوفي، ومقرن، ومنصور الصيقل، وموسى بن بكر، ونصر الخثعمي، ونصير أبي الحكم الخثعمي، ونضر بن قرواش، والنعمانالرازي، والوليد بن العلاء، وهارون بن خارجة، ويحيى بن إبراهيم بن المهاجر، ويعقوب بن شعيب، ويعقوب السراج، ويوسف بن إبراهيم الطاطري، ويوسف بن أبي يعقوب بياع الأرز، ويوسف بن عمران بن ميثم، ويوسف بن يعقوب أخي يونس بن يعقوب، ويونس بن رباط، ويونس بن ظبيان، ويونس بن يعقوب، وغلام أبي عبد الله(عليه السلام) .
وروى عنه أبو جعفر، وأبو عبد الله البرقي، وابن أبي نجران، وابن جمهور عن أبيه، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد، وأحمد بن أبي عبد الله عن أبيه، وأحمد بن إدريس، وأحمد بن عمر، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن خالد، وأحمد بن محمد بن عبد الله، وأحمد بن محمد بن عيسى، وأحمد بن هلال، وإدريس الحارثي، وإسماعيل بن محمد، وأيوب بن نوح، وبكر بن صالح، والحسن، والحسن بن الحسين، والحسن بن الحسين اللؤلؤي، والحسن بن علي، والحسن بن علي بن عثمان، والحسن بن علي بن يقطين، والحسن بن علي بن يوسف، والحسن بن فضال، والحسن بن محبوب، والحسين، والحسين بن الحسن، والحسين بن سعيد، وحمزة بن يعلى، وزكريا، وسهل بن زياد، وصالح، وصالح بن أبي حماد، وصفوان، والعباس بن معروف، وعبد الرحمن بن حماد، وعبد الرحمن بن عمرو، وعبد الله، وعبد الله بن إدريس، وعبد الله بن إدريس أبو الفضل، وعبد الله بن الصلت، وعلي بن أسباط، وعلي بن الحكم، وعلي بن النعمان، وعمرو بن عثمان، والفضل بن شاذان، والقاسم بن الربيع الصحاف، ومحمد البرقي، ومحمد بن أبي الصهبان، ومحمد بن إسماعيل بن بزيع، ومحمد بن جعفر بن إسماعيل، ومحمد بن جمهور، ومحمد بن جمهور العمي، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب، ومحمد بن خالد، ومحمد بن خالد البرقي، ومحمد بن خلف، ومحمد بن عبد الجبار، ومحمد بن عبد الله، ومحمد بن علي، ومحمد بن علي القرشي الكوفي، ومحمد بن علي الكوفي، ومحمد بن عيسى، ومحمد بنعيسى بن عبيد، وموسى بن عمر، وموسى بن عمر بن يزيد، وموسى بن القاسم، ويعقوب بن يزيد، ويونس، والفهري، والوشاء.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده عن محمد بن يحيى، عن محمد بن سنان، عن أبي الجارود.
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٧٤.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب القمار والنهبة ٤٠، الحديث ٤: محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن سنان، وهو الصحيح الموافق للوسائل، لعدم إمكان رواية محمد بن يحيى، عن محمد بن سنان بحسب الطبقة، وفي الوافي عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده عن الحسين بن سعيد، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان.
التهذيب: الجزء ٣، باب صلاة العيدين، الحديث ٢٨١، والإستبصار: الجزء ١، باب كيفية التكبير في صلاة العيدين، الحديث ١٧٣٥، إلا أن فيه: محمد بن مسكان، بدل محمد بن سنان، عن ابن مسكان، وما في التهذيب هو الصحيح، الموافق للوافي، والوسائل بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان.
التهذيب: الجزء ٥، باب الذبح، الحديث ٧٣٧، والإستبصار: الجزء ٢، باب من ضل هديه ..، الحديث ٩٦١، إلا أن فيه.
الحسين بن سعيد، عن ابن مسكان بلا واسطة، وما في التهذيب هو الصحيح، الموافق للكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب الهدي يعطب أو يهلك .. ١٨٣، الحديث ٧، والوافي أيضا.
وروى بسنده أيضا عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن سنان، عن أحمد بن النضر.
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ١٠١٢، والإستبصار: الجزء ١، باب الصلاة على الجنازة مرتين، الحديث ١٨٧٧، إلا أنفيه: محمد بن سالم بدل محمد بن سنان، وهو الصحيح، الموافق للوافي بقرينة سائر الروايات، لعدم إمكان رواية أحمد بن إدريس، عن محمد بن سنان، بحسب الطبقة.
روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن سهل، عن محمد بن سنان، عن إسحاق بن عمار.
الكافي: الجزء ٧، كتاب الأيمان والنذور والكفارات ٧، باب النوادر ١٨، الحديث ١٠.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن رواها الشيخ في التهذيب: الجزء ٨، باب الأيمان والأقسام، الحديث ١٠٧١: بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سهل، عن ابن سنان، عن إسحاق بن عمار، والظاهر هو الصحيح الموافق للوافي، والوسائل، فإن أحمد بن محمد لم يرو عن سهل في غير هذا المورد، وإن روى سهل، عن محمد بن سنان، في جملة من الموارد.
روى الشيخ بسنده عن محمد بن خالد، عن محمد بن سنان، عن إسماعيل بن جابر.
التهذيب: الجزء ١، باب آداب الأحداث الموجبة للطهارة، الحديث ١٠١، والإستبصار: الجزء ١، باب كمية الكر، الحديث ١٣، إلا أن فيه: عبد الله بن سنان، بدل محمد بن سنان، وتقدم هذا الاختلاف بتفصيله في محمد بن خالد، عن محمد بن سنان.
وروى أيضا بسنده عن محمد بن أحمد، عن محمد بن سنان، عن حذيفة بن منصور.
التهذيب: الجزء ٧، باب التلقي والحكرة، الحديث ٧٠٥، والإستبصار: الجزء ٣، باب النهي عن الاحتكار، الحديث ٤٠٧، إلا أن فيه: عبد الله بن منصور بدل حذيفة بن منصور، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب الحكرة ٦٤، الحديث ٢، والوافي والوسائل أيضا بقرينة سائر الروايات، وهنا أيضا اختلاف آخر، وهو أن في الكافي: محمد، عن أحمد، بدل محمد بن أحمد، وما في الكافي هو الصحيح أيضا، بقرينة سائر الروايات.
و روى أيضا بسنده عن محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن عيسى، عن محمد بن سنان، عن الحسين بن المختار.
التهذيب: الجزء ٦، باب فضل زيارته (أبي عبد الله الحسين بن علي ع)، الحديث ١٠٢.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب فضل زيارة أبي عبد الله الحسين(عليه السلام)، ٢٣٣، الحديث ٢، إلا أن فيه، أحمد بن محمد بن عيسى، بدل أحمد بن عيسى، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، وكامل الزيارات: الباب السادس والستون، في أن زيارة الحسين(عليه السلام) تعدل حججا، الحديث ١.
وروى أيضا بسنده عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سنان، عن الحسين القلانسي.
التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٥٤٣.
ورواها في الجزء ١٠، باب الحد في السكر وشرب المسكر ..، الحديث ٣٧٧، إلا أن فيه: أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عن ابن سنان، وما في المورد الأول موافق للإستبصار: الجزء ٤، باب تحريم شرب الفقاع، الحديث ٣٧٣، والكافي: الجزء ٦، كتاب الأشربة ٧، باب الفقاع ٣٠، الحديث ٣، وفي الوافي بكلا طريقي التهذيب، وفي الوسائل كما في الكافي.
وروى أيضا بسنده، عن العباس بن معروف، عن محمد بن سنان، عن أبي الجراح طلحة بن زيد.
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ١٠٣٠.
ورواها في الجزء ١٠، باب القضاء في قتيل الزحام، الحديث ٨٤٢، إلا أن فيه: طلحة بن زيد أبي الخزرج، وهو الصحيح، فإن كنية طلحة بن زيد أبو الخزرج.
روى الصدوق بسنده، عن محمد بن سنان، عن عبد الرحمن بن أعين، عن أبي جعفر(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٤، باب ميراث أهل الملل، الحديث ٧٨٠.
أقول: في المقام اختلاف تقدم في عبد الله بن أعين.
روى الشيخ بسنده عن أحمد بن محمد، عن ابن أبي نجران، ومحمد بن سنان، عن عبد الله بن سنان.
التهذيب: الجزء ١٠، باب دية عين الأعور ولسان الأخرس، الحديث ١٠٧٠.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: عبد الله بن مسكان، بدل عبد الله بن سنان، والظاهر هو الصحيح الموافق لرقم ١٠٧٢ من الباب، والإستبصار: الجزء ٤، باب دية من قطع رأس الميت، الحديث ١١١٨، و١١٢٠، والفقيه: الجزء ٤، باب ما يجب على من قطع رأس الميت، الحديث ٤٠٦، والوافي، والوسائل عن كل مورد مثله.
روى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن محمد بن سنان، عن عبد الملك القمي.
التهذيب: الجزء ٥، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث، ١٤٩٧، والإستبصار: الجزء ٢، باب أنه يستحب إتمام الصلاة في حرم الكوفة والحائر، الحديث ١١٩٤.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٤، كتاب الحجة ٣، باب بعد باب فضل زيارة أبي الحسن الرضا(عليه السلام) ٢٣٦، الحديث ٥، إلا أن فيه: الحسين بن سعيد، عن عبد الملك القمي، بلا واسطة محمد بن سنان، وهو الموافق لما رواه ابن قولويه في كامل الزيارات: الباب ٨٢، في التمام عند قبر الحسين(عليه السلام)، الحديث ٣، والظاهر صحة ما في التهذيبين الموافق الوسائل، بقرينة سائر الروايات، والوافي عن كل مورد مثله.
روى أيضا بسنده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن محمد بن سنان، عن العلاء، عن الفضيل.
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٢٩٨، والإستبصار: الجزء ٣، باب أن حكم المملوك حكم الحر فيما ذكرناه، الحديث ١١١٠، إلا أن فيه: العلاء بن الفضيل، بدل العلاء، عن الفضيل، والظاهرهو الصحيح الموافق لنسخة من الطبعة القديمة أيضا، لأن راوي كتاب العلاء بن الفضيل محمد بن سنان.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن عيسى، عن محمد بن سنان، عن العلاء بن الفضيل.
التهذيب: الجزء ١٠، باب الحد في الفرية والسب، الحديث ٣٢٩، والإستبصار: الجزء ٤، باب من أقر بولد ثم نفاه، الحديث ٨٧٨، إلا أن فيه: العلاء، عن الفضيل، والظاهر صحة ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب النوادر ٦٣، الحديث ١١، والفقيه: الجزء ٤، باب حد القذف، الحديث ١٢٢.
وروى أيضا بسنده، عن العباس بن معروف، عن محمد بن سنان، عن عمار بن مروان.
التهذيب: الجزء ٤، باب نية الصيام، الحديث ٥٢٧.
ورواها في باب قضاء شهر رمضان، الحديث ٨٤٣ من الجزء، إلا أن فيه: العباس سن معروف، عن صفوان بن يحيى، عن ابن سنان، عن عثمان بن مروان.
كذا في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منهما: عمار بن مروان، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب الرجل يصبح وهو يريد الصيام فيفطر .. ٤٢، الحديث ٣، والوافي والوسائل أيضا، بقرينة سائر الروايات.
هذا بالنسبة إلى المروي عنه، وأما من جهة الراوى فالوافي والوسائل عن كل مورد مثله.
وروى أيضا بسنده عن أحمد بن الحسن، عن محمد بن الحصين، وعلي بن حديد، عن محمد بن سنان، عن عمرو بن خالد.
التهذيب: الجزء ٣، باب فضل المساجد والصلاة فيها ..، الحديث ٧٠٠.
أقول: في المقام اختلاف تقدم في محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن الحسين.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن محمد بن سنان، عن محمدبن صدقة البصري.
التهذيب: الجزء ٥، باب المواقيت، الحديث ١٥٧، والإستبصار: الجزء ٢، باب من أحرم قبل الميقات، الحديث ٥٢٩، إلا أن فيه: الشعيري بدل البصري، وهو الموافق للوسائل، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي، فإنه المعنون في كتب الرجال.
اختلاف النسخ
روى الكليني بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن محمد بن سنان، عن أبي بصير.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب مولد أبي جعفر محمد بن علي(عليه السلام) ١١٨، الحديث ٦.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في سائر النسخ محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن أبي بصير، وهو الصحيح الموافق للوافي، بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن سعيد، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن أبي بصير.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب مولد الحسن بن علي(ص) ١١٥، الحديث ٢.
كذا في الطبعة القديمة والطبعتين الحديثتين بعد هذه الطبعة والوافي أيضا، ولكن في المرآة: الحسين بن سعيد، بدل الحسن بن سعيد، وهو الصحيح، فإن علي بن مهزيار يروي عن الحسين بن سعيد دون الحسن، وأيضا لم يرو الحسن بن سعيد، عن محمد بن سنان في غير هذا المورد.
روى الشيخ بسنده، عن يونس بن عبد الرحمن، عن محمد بن سنان، عن إسماعيل بن الفضيل.
التهذيب: الجزء ٩، باب الوقوف والصدقات، الحديث ٥٦٨.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: إسماعيل بن الفضل، بدل إسماعيل بن الفضيل، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
روى الكليني بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سنان، عن سحيم.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الدعاء ٢، باب دعوات موجزات لجميع الحوائج ٦٠، الحديث ١٥.
كذا في الوافي أيضا، ولكن في سائر النسخ سجيم بالجيم المعجمة.
وروى أيضا بسنده عن يعقوب بن يزيد، عن محمد بن سنان، عن مالك بن حصين السلولي.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الزكاة ١، باب من سأل من غير حاجة ١٦، الحديث ٣.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة على نسخة، وفي نسخة أخرى منهما: مالك بن حصن السلولي، وفي الوسائل مالك بن حصين السلولي.
وما في هذه الطبعة هو الصحيح الموافق للوافي، فإنه المعنون في كتب الرجال.
وروى أيضا بسنده، عن سهل بن زياد، عن محمد بن سنان، عن محمد بن عجلان.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب سل الميت وما يقال عند دخول القبر ٦٤، الحديث ٤.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة على نسخة، وفي نسخة أخرى منهما: حميد بن زياد، بدل سهل بن زياد، والصحيح ما في هذه الطبعة الموافق للوافي والوسائل والتهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين، الحديث ٩٢٢.
وروى أيضا بسنده، عن ابن أبي نجران، عن محمد بن سنان، عن معاوية بن سعد.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب بيع العصير والخمر ١٠٧، الحديث ٥.
كذا في المرآة أيضا، وفي الطبعة القديمة على نسخة، وفي نسخة أخرى منها ابن أبي عمير، عن محمد بن سنان، وفي الوسائل ابن أبي عمير [ابن أبي نجران، عن محمد بن مسكان، وفي الوافي ابن أبي عمير، عن ابن أبي نجران،عن محمد بن سنان، والظاهر أن الصحيح ابن أبي نجران، عن محمد بن سنان، فإن ابن أبي عمير لم يرو لا عن ابن أبي نجران، ولا عن محمد بن سنان، وأيضا الصحيح معاوية بن سعيد بدل معاوية بن سعد، كما في الطبعة القديمة والوافي والوسائل، فإنه المعنون في كتب الرجال.
وروى أيضا عن الحسين [عن محمد بن عبد الله، عن محمد بن سنان، عن المفضل.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب مولد النبي(ص)، ووفاته ١١١، الحديث ١٠.
كذا في هذه النسخة، وفي الطبعة القديمة: الحسين بن محمد، عن محمد بن [عن عبد الله، وفي الوافي: الحسين، عن محمد بن عبد الله، وفي المرآة علق المجلسي على السند هكذا: «.. في بعض النسخ الحسين عن محمد بن عبد الله، فالأول هو الحسين بن عبد الله المذكور في الخبر السابق، والثاني هو الأشعري من أصحاب الرضا(عليه السلام) مجهول، أو غيره وفي بعضها الحسين بن محمد، عن عبد الله، فالأول هو الأشعري أستاذ الكليني، والثاني هو ابن عامر».
وروى أيضا بسنده، عن سهل بن زياد، عن محمد بن سنان، عن منذر بن يزيد.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب ما جاء في فضل الصوم والصائم ١، الحديث ٨.
ورواها تحت رقم ١٧ من الباب، إلا أن فيه: سهل بن زياد، عن بكر بن صالح، عن محمد بن سنان، وهو الموجود في الوسائل وفي الوافي بكلا السندين.
ثم روى عن محمد بن يحيى، ومحمد بن الحسين جميعا، عن محمد بن سنان، عن إسماعيل بن جابر، وعبد الكريم بن عمرو.
الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب الإشارة والنص على أمير المؤمنين(عليه السلام) ٦٥، الحديث ٣.
أقول: وفي المقام كلام تقدم في محمد بن الحسين، عن محمد بن سنان.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن سنان، عنعبد الكريم بن عمرو، وإسماعيل بن حازم.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب في حج آدم(عليه السلام) ٤، ذيل حديث ٢.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوسائل أيضا، ولكن الصدوق روى هذه الرواية باختلاف ما في متن الحديث في العلل، وفيها إسماعيل بن جابر بدل إسماعيل بن حازم، وهو الصحيح الموافق للوافي بقرينة سائر الروايات.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن الحسن الصفار، عن الحسن بن الحسن، ومحمد بن علي بن محبوب، والحسن بن علي، ومحسن بن علي بن يوسف، جميعا عن محمد بن سنان، عن حماد بن طلحة صاحب السابري.
التهذيب: الجزء ٤، باب الزيادات من الأنفال، الحديث ٤٠٢.
أقول: في المقام كلام تقدم في محمد بن الحسن الصفار، عن الحسن بن الحسن .. إلخ.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن سنان، عن حماد بن عيسى، وخلف بن ربعي، عن الفضيل.
التهذيب: الجزء ٧، باب من أحل الله نكاحه من النساء، الحديث ١١٨٤.
أقول: في المقام كلام تقدم في حماد بن عيسى، عن الفضيل.
روى الكليني، عن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن الحسن بن محبوب .. إلخ.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب غسل الميت ١٨، الحديث ٣.
ثم قال: عنه، عن محمد بن سنان، عن عبد الله الكاهلي، والضمير في كلمة (عنه) يرجع إلى سهل بن زياد، كما أرجعه إليه صاحب الوافي، لا إلى الحسن بن محبوب.
وروى الشيخ هذه الرواية في التهذيب: الجزء ١، باب تلقين المحتضرين، الحديث ٨٧٣، وفيه: سهل بن زياد، عن الحسن بن محبوب، عن محمد بن سنان،عن عبد الله الكاهلي، فظهر أن الشيخ أرجع الضمير إلى الحسن بن محبوب، كما فعله صاحب الوسائل أيضا، ولكن لم يرو الحسن بن محبوب، عن محمد بن سنان، إلا في مورد واحد وفيه أيضا تأمل.
أقول: هذا متحد مع محمد بن سنان أبي جعفر الزاهري الآتي.