اخترنا لكم : عبد المؤمن

روى عن جابر، وروى عنه ابن مسكان. الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب جامع فيما يحل الشراء والبيع منه ١٠٣، الحديث ٨، والتهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٧٧، والإستبصار: الجزء ٣، باب كراهية إجارة البيت لمن يبيع فيه الخمر، الحديث ١٧٩. ورواها في التهذيب: الجزء ٧، باب الغرر والمجازفة، الحديث ٥٩٣، إلا أن فيه: صابر بدل جابر، والأول هو الصحيح الموافق للكافي. وروى عن داود بن أبي سليمان الجصاص، وروى عنه محمد بن عيسى. الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب فضل الحج والعمرة وثوابهما ٢٨، الحديث ١٦. وروى عن سالم، وروى عنه حماد بن عيسى. الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب في أن من اصطفاه الله من ...

محمد بن الصباح

معجم رجال الحدیث 17 : 198
T T T
قال النجاشي: «محمد بن الصباح: كوفي، ثقة، له كتاب، أخبرنا أحمد بن عبد الواحد، قال: حدثنا عبيد الله بن أبي زيد، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن رياح، قال: حدثنا إبراهيم بن سليمان، قال: حدثنا محمد بن الصباح بكتابه».
وقال الشيخ (٦٨٨): «محمد بن الصباح، له روايات رويناها بهذا الإسناد، عن حميد، عن أبي إسحاق إبراهيم بن سليمان بن حيان الخزاز، عنه».
وأراد بهذا الإسناد: جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد.
وعده في رجاله من أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٢٩).
أقول: روى الكشي في ترجمة المغيرة بن سعيد (١٠٣)، الحديث ١٠، بإسناده عن يونس بن عبد الرحمن، عن محمد بن الصباح، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، قال: لا يدخل المغيرة وأبو الخطاب الجنة إلا بعد ركضان في النار.
و عليه فهو من أصحاب الصادق(عليه السلام) أيضا.
روى الصدوق بسنده، عن حماد بن عثمان، عن محمد بن الصباح، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
الفقيه: الجزء ٣، باب الأيمان والنذور والكفارات، الحديث ١٠٧٣.
أقول: في المقام اختلاف تقدم في محمد بن أبي الصباح، عن أبي الحسن(عليه السلام) .
وروى عن عبد الرحمن بن الحجاج، وروى عنه علي بن أسباط.
الكافي: الجزء ٥، كتاب النكاح ٣، باب أصناف النساء ٣، الحديث ٢.
وروى الكليني بسنده، عن الحسين بن موسى، عن محمد بن الصباح، عن بعض أصحابنا، عن جعفر بن محمد(عليه السلام) .
الكافي: الجزء ٧، كتاب الديات ٤، باب الرجل يقطع رأس ميت .. ٤١، الحديث ١.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء ١٠، باب دية عين الأعور ..، الحديث ١٠٦٥، والإستبصار: الجزء ٤، باب دية من قطع رأس الميت، الحديث ١١١٣، إلا أن فيهما: الحسن بن موسى بدل الحسين بن موسى، وما في التهذيبين موافق للوافي والوسائل.
وطريق الشيخ إليه ضعيف.