اخترنا لكم : أبو الحسن

روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وروى عنه إبراهيم بن عبد الحميد. الكافي: الجزء ٧، كتاب الأيمان والنذور ٧، باب اليمين الكاذبة ٢، الحديث ١١. وروى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه مروان بن مسلم. التهذيب: الجزء ٤، باب زكاة أموال الأطفال والمجانين، الحديث ٦٣. ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن أبي الحسن، عن رسول الله(ص)، الحديث ٣٤٨، كذا في الطبعة القديمة على نسخة، وفي نسخة أخرى والوافي: ابن أبي الحسن، بدل أبي الحسن، وفي الوسائل أبي الحسن(عليه السلام) وروى الكليني بسنده، عن أبان، عن أبي الحسن، عن أبي عبد الله(عليه السلام) الكافي: الجزء ٤، كتاب الحج ٣، باب النوادر ١١٢، ال...

والد أبي جعفر

معجم رجال الحدیث 24 : 177
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات، تبلغ سبعة وثمانين موردا.
فقد روى عن أحمد بن النضر، وحفص بن غياث، وزرعة، وعبد الله بن الفضل النوفلي، وعبد الله بن الفضل الهاشمي، وعبد الله بن المغيرة، ومحمد بن أبي عمير، ووهب، ووهب بن وهب، ويوسف بن عقيل.
وروى عنه في جميع ذلك ابنه أبو جعفر.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن أبي جعفر، عن أبيه، عن ابن سنان.
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ٩٠٨.
وهنا اختلاف تقدم في أبي جعفر، عن أبيه.
وروى أيضا بسنده، عن أبي جعفر، عن أبيه، عن عبد الله بن المغيرة، عن عبد الله بن سنان.
التهذيب: الجزء ٣، باب فضل المساجد والصلاة فيها، الحديث ٧٣٠، والإستبصار: الجزء ١، باب بئر الغائط يتخذ مسجدا، الحديث ١٧٠٣، إلاأن فيه: أبا جعفر، عن أبيه، عن عبد الله بن سنان، بلا واسطة، والظاهر صحة ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن أبي جعفر، عن أبيه، عن وهب، عن جعفر(عليه السلام)، عن أبيه(عليه السلام) التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٣٢٥، والإستبصار: الجزء ٤، باب ما يجوز الانتفاع به من الميتة، الحديث ٣٤٠، إلا أن فيه: أبا جعفر، عن وهب، بلا واسطة، وما في التهذيب موافق للوافي والوسائل أيضا.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن أبي جعفر، عن أبيه، عن محمد بن عيسى، والحسين بن سعيد ومحمد بن أبي عمير، عن عمر بن أذينة.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها، الحديث ١٣٠٠، والإستبصار: الجزء ١، باب وجوب التشهد وأقل ما يجزي منه، الحديث ١٢٩١، وباب أن البول والغائط والريح يقطع الصلاة، الحديث ١٥٣٥ من الجزء.
كذا في الطبعة القديمة من التهذيب أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: أبا جعفر، عن أبيه محمد بن عيسى، بلا كلمة (عن) بينهما، ولعله الصحيح الموافق للوافي والوسائل أيضا.
أقول: هذا هو محمد بن عيسى بن عبيد.