اخترنا لكم : حماد بن محمد

روى الشيخ بسنده عن إبراهيم بن مهزيار، عن أخيه علي، عن حماد بن محمد، عن شعيب، عن أبي بصير. التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ٩٧٨. كذا في نسخة من الطبعة القديمة أيضا، وفي نسخة أخرى حماد بن محمد بن شعيب، وفي الإستبصار: الجزء ١، باب عدد التكبيرات على الأموات، الحديث ١٨٣٤، إبراهيم بن مهزيار، عن حماد بن شعيب، عن أبي بصير، والظاهر وقوع التحريف في الجميع، والصحيح إبراهيم بن مهزيار، عن أخيه علي، عن حماد، عن شعيب كما في الوافي، ولعدم ثبوت وجود لحماد بن محمد ولا لحماد بن محمد بن شعيب.

والد أحمد

معجم رجال الحدیث 24 : 179
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات، تبلغ تسعة عشر موردا.
فقد روى عن ابن المغيرة، وأحمد بن عمر الحلبي، وسليمان الجعفري، وصفوان بن يحيى، وعبد الله بن المغيرة، وعلي بن النعمان، ومحمد بن عمرو، ووهب بن وهب.
وروى عنه في جميع ذلك ابنه أحمد.
ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن أحمد، عن أبيه، عن ابن أبي عمير.
التهذيب: الجزء ٤، باب تعجيل الزكاة وتأخيرها، الحديث ١١٦.
وفي المقام اختلاف تقدم في ابن أبي عمير، عن ابن مسكان.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد، عن أبيه، عن عبد الله بن المغيرة.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٢٦٩، والإستبصار: الجزء ١، باب من يسجد فتقع جبهته على موضع مرتفع، الحديث ١٢٣٩، إلا أن فيه: أحمد بن محمد، عن عبد الله بن المغيرة، بلا واسطة أبيه، وفي الوافي والوسائل كما في التهذيب.