اخترنا لكم : خالد بن حماد القلانسي

قال ابن داود: ق، م، (جش) مولى، ثقة، «انتهى». واعترض عليه غير واحد بأن ما ذكره النجاشي من توثيقه، وعده من أصحاب الصادق(عليه السلام) والكاظم(عليه السلام) إنما هو خالد بن ماد لا خالد بن حماد، فاشتبه عليه كلمة (ماد) بكلمة (حماد). أقول: الاعتراض صحيح، ولذا لم يذكر خالد بن حماد القلانسي في كتب الرجال أصلا، بل لم يرو هذا ولا في رواية إلا فيما تقدم، من رواية التهذيب ولكنك عرفت أنه يذكر فيها التوصيف بالقلانسي، على أنها كانت في الكافي بعنوان خلف بن حماد، وعليه فلم يعلم وجود للمسمى بهذا الاسم أصلا. ثم إن ابن داود عنون خالد بن ماد القلانسي أيضا، وقال: ق، م ثقة. لكنه لم ينسبه إلى النجاشي. وهذا يؤك...

جويرية بن أسماء

معجم رجال الحدیث 5 : 150
T T T
قال الكشي (٢٥٨): «محمد بن مسعود، قال: حدثني إسحاق بن محمد البصري، قال: حدثني علي بن داود الحداد، عن حريز بن عبد الله، قال: كنت عند أبي عبد الله(عليه السلام)، فدخل عليه حمران بن أعين، وجويرية بن أسماء، قال: فتكلم أبو عبد الله(عليه السلام) بكلام، فوقع (عليه) عند جويرية أنه لحن، قال: فقال له: أنت سيد بني هاشم، والمؤمل للأمور الجسام، تلحن في كلامك؟ قال: فقال: دعنا من نهيك هذا، فلما خرجا، فقال: أما حمران فمؤمن لا يرجع أبدا، وأما جويرية فزنديق لا يفلح أبدا، فقتله هارون بعد ذلك».