اخترنا لكم : علي بن عبد العالي

قال الشيخ الحر في أمل الآمل (١٣١): «الشيخ نور الدين علي بن عبد العالي العاملي الميسي: كان فاضلا، عالما، متبحرا [محققا، مدققا، جامعا، كاملا، ثقة، زاهدا، عابدا، ورعا، جليل القدر، عظيم الشأن، فريدا في عصره، روى عنه شيخنا الجليل الشهيد الثاني بغير واسطة، وروى عنه بواسطة السيد حسن بن جعفر بن فخر الدين بن حسن بن نجم الدين الأعرج الحسيني، وقال في بعض إجازاته عند ذكره: شيخنا الإمام الأعظم بل الوالد المعظم، شيخ فضلاء الزمان، مربي العلماء الأعيان، الشيخ الجليل المحقق، العابد الزاهد، الورع التقي، نور الدين علي بن عبد العالي [العاملي] الميسي (انتهى). وقد أجازه الشيخ علي بن عبد العالي العاملي الكركي، فقا...

الحسن بن حبيش

معجم رجال الحدیث 5 : 286
T T T
الحسن بن خنيس.
الأسدي: روى عنه إبراهيم بن عبد الحميد الكوفي، من أصحاب الباقر(عليه السلام)، رجال الشيخ (٣).
وعده مرتين في أصحاب الصادق(عليه السلام) مع توصيفه بالكوفي (١٦) ومع توصيفه بالأسدي الكوفي (٣٨) تارة أخرى.
أقول: لا يبعد أن يكون هنا تحريف في نسخة الرجال، ويكون الصحيح في المورد الأول من ذكره في أصحاب الصادق(عليه السلام) الحسن بن خنيس، فإنه من أصحاب الصادق(عليه السلام)، كما يأتي، ويؤكد ذلك: أن الموجود في نسخة المولى عناية الله هو الحسن بن خنيس الكوفي، وتقدم ذكر الحسن بن أبي حبيش، في أصحاب الباقر(عليه السلام) .
وقال الكشي (٢٦٣) الحسن بن حبيش: «محمد بن مسعود، قال: حدثني حمدويه، قال: حدثني الحسن بن موسى، عن جعفر بن محمد الخثعمي، عن إبراهيم بن عبد الحميد الصنعاني، عن أبي أسامة زيد الشحام، قال: كنت عند أبي عبد الله(عليه السلام) إذ مر الحسن بن حبيش، فقال أبو عبد الله(عليه السلام) : أ تحب هذا؟ هذا من أصحاب أبي(عليه السلام) .
و بهذا الإسناد، عن إبراهيم، عن رجل، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام) قالا: ينبغي للرجل أن يحفظ أصحاب أبيه، فإن بره بهم بره بوالديه».
و قال العلامة، في الخلاصة، القسم الأول (١٢) من الباب (١) من فصل الحاء بعد نقل الكلام المذكور عن الكشي:«و روى السيد علي بن أحمد العقبقي العلوي، بإسناده عن إبراهيم بن عبد الحميد، عن أبي عبد الله(عليه السلام) مثل ما رواه الكشي».
أقول: لا اعتماد على شيء من هذه الروايات، فإنها ضعيفة غير الرواية الأولى وإن كانت دالة على مدح الرجل إلا أنه لا يبلغ مرتبة التوثيق، فالرجل مجهول.
ثم إن المذكور في رواية الكشي، على ما في بعض نسخه ونسخة ابن داود (٤٠٦) والسيد التفريشي (٤٣) هو الحسن بن خنيس، والله العالم.