اخترنا لكم : الحسين بن حمدان

قال النجاشي: «الحسين بن حمدان الخصيبي [الحصيني الجنبلائي، أبو عبد الله، كان فاسد المذهب. له كتب منها: كتاب الإخوان، كتاب المسائل، كتاب تاريخ الأئمة، كتاب الرسالة تخليط». وقال الشيخ (٢٢٢): «الحسين بن حمدان بن الخصيب له كتاب أسماء النبي(ص) والأئمة ع». وعده في رجاله في من لم يرو عنهم(عليهم السلام)، (٣٣) قائلا: «الحضيني [الخصيبي الجنبلائي يكنى أبا عبد الله، روى عنه التلعكبري». وقال ابن الغضائري: «كذاب فاسد المذهب، صاحب مقالة ملعونة لا يلتفت إليه». وقال ابن داود في القسم الثاني (١٣٦): «مات في شهر ربيع الأول سنة ٣٥٨».

حماد بن واقد اللحام

معجم رجال الحدیث 7 : 254
T T T
حماد اللحام.
الكوفي: من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٤٤).
قال الوحيد في التعليقة: روى عنه جعفر بن بشير، وفيه إشعار بوثاقته.
أقول: قد مر غير مرة عدم صحة ذلك، وعليه يترتب أنه لا أثر لرواية يونس بن يعقوب عنه أيضا، على أنه لم نجد في الكتب الأربعة رواية جعفر بن بشير، عن حماد بن واقد اللحام، وإنما روى عن حماد وهو حماد بن عثمان لكثرة روايته عنه.
وأما ما رواه في الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب التقية ٩٧، الحديث ٩، بإسناده عن الحسن بن علي بن فضال، عن حماد بن واقد اللحام، من دعاء الصادق(عليه السلام) له بقوله: رحمك الله، فلا دلالة فيه على حسن الرجل، فضلا عن وثاقته على ما مر، على أن الرواية من نفس الرجل فلا يعتمد عليها.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه يونس بن يعقوب.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الزكاة ١، باب فضل القصد ٣٩، الحديث ٧.
أقول: يأتي بعنوان حماد اللحام أيضا.