اخترنا لكم : إسحاق بن محمد البصري

إسحاق بن محمد بن أحمد. يرمى بالغلو، من أصحاب الهادي(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢٤). وذكره في أصحاب العسكري(عليه السلام) (١١) قائلا: «و يكنى أبايعقوب». وقال العلامة في الخلاصة في القسم الثاني، الباب ٣، من فصل الهمزة (٣): يرمى بالغلو، من أصحاب الجواد(عليه السلام) . وحكى الكشي (٣٩٧- ٤٠٥)، عن محمد بن مسعود (العياشي) أنه قال: «و أما أبو يعقوب إسحاق بن محمد البصري، فإنه كان غاليا، وسرت إليه إلى بغداد لأكتب عنده [عنه وسألته كتابا أنسخه، فأخرج إلي من أحاديث المفضل بن عمر، في التفويض، فلم أرغب فيه، فأخرج إلي من أحاديث مشيخته من الثقات ورأيته مولعا بالحمامات المراعيش، ويمسكها، ويروي في فضل إمساكه...

رشيد بن زيد

معجم رجال الحدیث 8 : 197
T T T
قال النجاشي: «رشيد بن زيد الجعفي: كوفي، ثقة قليل الحديث، له كتاب.
أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد، قال: حدثنا إبراهيم بن سليمان، قال: حدثنا رشيد بكتابه».
وقال الشيخ (٢٩٩): «رشيد بن زيد الجعفي، له كتاب أخبرنا به جماعة عن أبي المفضل، عن حميد، عن إبراهيم بن سليمان، عنه».
وفي بعض نسخ الفهرست والنجاشي رشيد بن زيد، وكذلك في بعض نسخ الرجال عند عده في من لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٢).
وفي النسخة المطبوعة وأكثر ما حكي عن الرجال الحنفي بدل الجعفي.
قال ابن داود: في (٦٠٤) من القسم الأول: «رشد بفتح الراء والشين المعجمة، ومن أصحابنا من أثبته بياء بعد شين، ورأيته بخط الشيخ، في عدة مواضع بغير ياء، والأقرب الأول ابن زيد الجعفي- لم- (جخ- ست- كش) (جش)».
أقول: المستفاد من كلام ابن داود: أن المذكور في الرجال بخط الشيخ هو الجعفي، فيكون ما في بعض النسخ من تبديله بالحنفي تحريفا.
نعم في نسخة المولى عناية الله: رشيد بن زيد الجعفي.