اخترنا لكم : أبو ثابت

وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات، تبلغ سبعة عشر موردا. فقد روى عن حنان، وحنان بن سدير، ومعاوية بن وهب، والسائي. وروى عنه أحمد بن محمد بن عيسى، والفضل بن شاذان، ويونس، ويونس بن عبد الرحمن. ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن يونس، عن أبي ثابت، عن حنان. التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث ابن الملاعنة، الحديث ١٢٤٠، والإستبصار: الجزء ٤، باب ميراث ولد الزنا، الحديث ٦٩١، إلا أن فيه: ابن ثابت، بدل أبي ثابت. ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب آخر منه (ميراث ولد الزنا) ٥٩، الحديث ١، وفيه: ابن رئاب، بدل أبي ثابت، وفي الوافيعن الكافي مثله، وعن التهذيبين كما في الإستبصار، وفي الوس...

زحر [زجر] بن عبد الله

معجم رجال الحدیث 8 : 224
T T T
قال النجاشي: «زحر بن عبد الله أبو الحصين الأسدي، ثقة، روى عن أبي جعفر(عليه السلام) وأبي عبد الله(عليه السلام) .
له كتاب، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، عنأحمد بن جعفر، قال: حدثنا حميد، قال: حدثنا القاسم بن إسماعيل».
وقال الشيخ في من عرف بكنيته ولم يقف له على اسم (٨٨١): «أبو الحصين الأسدي، له كتاب أخبرنا به جماعة عن أبي المفضل، عن حميد، عن القاسم بن إسماعيل القرشي، عنه».
وعده البرقي أيضا- من دون ذكر اسمه- في أصحاب الصادق(عليه السلام) .
أقول: الظاهر أنه هو الذي عنونه في الرجال بعنوان زحر بن زياد، فإنه لو كان غيره للزمه أن يذكره في الرجال أيضا، مع أنه لم يذكر فيه إلا زحر بن زياد.
والذي يظهر من كلام الشيخ في الفهرست أن الرجل لم يكن معروفا باسمه فضلا عن اسم أبيه، ولأجله لم يقف الشيخ على اسمه حين كتابة الفهرست ثم ظفر به عند كتابة الرجال، واعتقد أن اسم أبيه زياد، وأما النجاشي فاعتقد أن اسم أبيه عبد الله، فالرجل واحد والاختلاف في اسم أبيه، والله العالم.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل والقاسم بن إسماعيل القرشي.