اخترنا لكم : الطاطري

وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ واحدا وثلاثين موردا. فقد روى عن ابن زياد، وجعفر بن سماعة، ودرست، وعبد الله بن جبلة، وعلي بن رباط، ومحمد بن أبي حمزة، ومحمد بن زياد، ومحمد بن سكين، ووهيب، وهما (محمد بن أبي حمزة، ودرست). وروى عنه موسى بن القاسم. ثم إنه روى الشيخ بسنده، عن الطاطري، عن أبي جميلة، عن العلاء. التهذيب: الجزء ٢، باب من الزيادات، الحديث ١٥٩٧. وهنا اختلاف تقدم في أبي جميلة، عن العلاء. وروى أيضا بسنده، عن الطاطري، عن محمد بن سكين. التهذيب: الجزء ٢، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث ٦٩٥. كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منها والنسخة ا...

سعد بن أبي عمران

معجم رجال الحدیث 9 : 55
T T T
واقفي أنصاري: من أصحاب الكاظم(عليه السلام)، رجال الشيخ (١٧).
وحكاه ابن داود، عن رجال الشيخ بعنوان سعد بن عمران الأنصاري، وقال: (م، جخ، واقفي).
و ذكر قبل ذلك سعد بن أبي عمران، وقال: (م- واقفي أنصاري)، وهذا كما ترى متحد مع عبارة الشيخ لكنه لم يرمز إلى ذلك بكلمة (جخ)، ثم ذكر في عنوان الواقفة: سعد بن أبي عمران الأنصاري، وهو أعلم بما قال.
ثم إن في الكافي: الجزء ١، كتاب الحجة ٤، باب الإشارة والنص على أبي الحسن الرضا(عليه السلام) ٧٢، الحديث ١٥، عد سعد بن أبي عمران الأنصاري، ممن أشهدهم أبو إبراهيم(عليه السلام) على وصيته إلى ابنه الرضا(عليه السلام)، وكذلك فيما رواه الصدوق في العيون: الباب ٥، الحديث ١، في نسخة وصية موسى بن جعفر(عليه السلام)، إلا أن كلتا الروايتين ضعيفة.
فإن الكافي رواها عن أحمد بن مهران، عن محمد بن علي، عن أبي الحكم قال: حدثني عبد الله بن إبراهيم الجعفري، وعبد الله بن محمد بن عمارة، عن يزيد بن سليط.
وأحمد بن مهران لم يوثق، وأبو الحكم مجهول.
وأما الصدوق فقد رواها عن الحسن بن أحمد بن إدريس، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا محمد بن أبي الصهبان، عن عبد الله بن محمد الحجال، أن إبراهيم بن عبد الله الجعفري، حدثه عن عدة من أهل بيته، والحسن بن أحمد، وإبراهيم بن عبد الله لم يرد فيهما توثيق، والله العالم.