اخترنا لكم : جميل بن عبد الله

ابن نافع الخثعمي، الخياط [الحناط الكوفي، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٤٢). وقال العلامة في الخلاصة، القسم الأول ٣، من الباب ٢، من فصل الجيم: «روى ابن عقدة (أحمد بن محمد بن سعيد)، عن محمد بن عبد الله بن أبي حكيمة، قال: سألت ابن نمير، عن محمد بن جميل بن عبد الله بن نافع الخياط، فقال: ثقة قد رأيته، وأبوه ثقة». ثم قال: وهذه الرواية لا تقتضي عندي التعديل، لكنها من المرجحات. أقول: بل لا تكون من المرجحات أيضا، فإن ابن نمير لم يوثق من طرقنا، ومحمد بن عبد الله مجهول.

سفيان بن عيينة

معجم رجال الحدیث 9 : 165
T T T
قال النجاشي: «سفيان بن عيينة بن أبي عمران الهلالي، كان جده أبوعمران عاملا من عمال خالد القشيري [القسري.
له نسخة، عن جعفر بن محمد(عليه السلام) أخبرنا أحمد بن علي، قال: حدثنا محمد بن الحسن، قال: حدثنا الحميري، وأخبرنا أحمد بن علي بن عباس، عن أحمد بن محمد بن يحيى، قال: حدثنا الحميري، قال: حدثنا محمد بن أبي عبد الرحمن عنه».
وقال الشيخ في رجاله في أصحاب الصادق(عليه السلام) (١٦٣): «سفيان بن عيينة بن أبي عمران الهلالي: مولاهم أبو محمد الكوفي أقام بمكة».
وعده البرقي أيضا في أصحاب الصادق(عليه السلام) .
وقال الكشي: (٢٥٤) سفيان بن عيينة: « محمد بن مسعود، قال: حدثني علي بن الحسن، قال: حدثنا محمد بن الوليد، قال: حدثنا العباس بن هلال، قال: ذكر أبو الحسن الرضا(عليه السلام) أن سفيان بن عيينة لقي أبا عبد الله(عليه السلام)، فقال له: يا أبا عبد الله إلى متى هذه التقية وقد بلغت هذا السن؟ فقال: والذي بعث محمدا بالحق لو أن رجلا صلى ما بين الركن والمقام عمره، ثم لقي الله بغير ولايتنا أهل البيت للقي الله بميتة جاهلية.
حمدويه بن نصير، قال: حدثنا محمد بن عيسى، عن علي بن أسباط، قال: قال سفيان بن عيينة لأبي عبد الله(عليه السلام) : إنه يروي أن علي بن أبي طالب(عليه السلام) كان يلبس الخشن من الثياب وأنت تلبس القوهي المروي، قال: ويحك إن عليا(عليه السلام) كان في زمان ضيق، فإذا اتسع الزمان فأبرار الزمان أولى به».
أقول: كذا في بعض النسخ ونسخة القهبائي، لكن الموجود في الكشي ذكر هذه الرواية في ترجمة سفيان الثوري (٢٥٧).
وقال العلامة في القسم الثاني من الخلاصة (١) من الباب (٦) من فصل السين: «سفيان بن عيينة .. ليس من أصحابنا ولا من عدادنا».
و كذلك ابن داود (٢٠٨) من القسم الثاني، إلا أنه ذكره في القسم الأول أيضا (٦٩٢) وقال: سفيان بن عيينة .. ابن أبي عمران الهلالي، كان جده أبو عمران عاملا من عمال خالد القسري (ق- كش) ممدوح.
أقول: ما ذكره الكشي من الروايتين لا يدل شيء منهما على مدحه، نعم وقع في إسناد تفسير القمي على ما يأتي.
وعن ابن حجر في تقريبه أنه مات سنة ١٩٨، وله إحدى وتسعون سنة.
روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه سليمان بن داود المنقري.
تفسير القمي: سورة البقرة، في تفسير قوله تعالى: (فَمِنَ النّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنْيا وَ ما لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ).
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ اثنين وعشرين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وعن عمار الدهني، ومسعر بن كدام، والزهري، والسندي.
وروى عنه أبو محمد الجوهري، وسليمان بن داود، وسليمان بن داود المنقري، والمنقري.
ثم إن الشيخ روى بسنده، عن سليمان بن داود، عن سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن علي بن الحسين(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٤، باب وجوه الصيام وشرح جميعها على البيان، الحديث ٨٩٥، والإستبصار: الجزء ٢، باب تحريم صوم يوم العيدين، الحديث ٤٢٧، إلا أن فيه: سفيان بن عيينة، عن عبد الله، عن الزهري، والصحيح ما في التهذيب لموافقته للكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب وجوه الصوم ١٠، الحديث ١.