اخترنا لكم : الحسن بن إبراهيم

ابن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عالمدني، من أصحاب الصادق(عليه السلام)، رجال الشيخ (٢).

سماعة

معجم رجال الحدیث 9 : 309
T T T
سماعة بن مهران.
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ تسعمائة وأربعة وخمسين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن(عليه السلام)، وأبي الحسن موسى(عليه السلام)، وأبي الحسن الأول(عليه السلام)، وأبي إبراهيم(عليه السلام)، وأبي الحسن الماضي(عليه السلام)، والعبد الصالح(عليه السلام)، وعن أبي بصير- ورواياته عنه تبلغ مائة وخمسين موردا-، والحسن بن حذيفة، وسليمان، ومحمد بن مسلم، ومضمرة- ورواياته مضمرة تبلغ ثلاثمائة وتسعين موردا.
وروى عنه أبو أيوب، وأبو المغراء، وابن أبي عمير، وابن أبي نصر، وابن رباح، وابن محبوب، وابن المغيرة، وأبان بن عثمان، وأحمد بن غسان، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وإسحاق، وإسحاق بن عمار، وجعفر بن عثمان، وجميل، وجميل بن صالح، والحسن بن محبوب، والحسين، وحفص بن عثمان، والحكم بن مسكين، وحميد بن المثنى أبو المغراء، وربعي، وزرعة، وزرعة بن محمد، وزياد القندي، وسعدان، وسويد القلاء، وسويد القلانسي، وصباح الحذاء، وعبد الكريم، وعبد الله بن جبلة، وعبد الله بن القاسم، وعبد الله بن المغيرة، وعثمان، وعثمان بن عيسى، وعلي بن الحكم، وعلي بن رئاب، وعلي بن سورة، وعمار بن مروان، وعمر بن عيسى، وعنبسة بن مصعب، وفضالة، ومحمد بن سنان، ومروان بن مسلم، وموسى بن راشد، وهارون بن الحسن بن جبلة، وهشام بن سالم، ويحيى اللحام، ويونس، ويونس بن عبد الرحمن، ويونس بن عمران بن ميثم.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده عن أبي المغراء، عن سماعة، عن العبد الصالح(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ١، باب حكم الحيض والاستحاضة والنفاس، الحديث ٥٢٤، والإستبصار: الجزء ١، باب الجنب يدهن ويختضب، الحديث ٣٨٩، إلا أن فيه: سماعة، عن علي، عن العبد الصالح(عليه السلام)، وعن بعض نسخ الإستبصار كما في التهذيب.
و روى بسنده أيضا عن أبي المغراء حميد بن المثنى، عن سماعة، عن العبد الصالح(عليه السلام) .
الإستبصار: الجزء ٤، باب ذبائح الكفار، الحديث ٣١٧.
ولكن في التهذيب: الجزء ٩، باب الذبائح والأطعمة، الحديث ٢٨٥، أبو المغراء حميد بن المثنى، عن العبد الصالح(عليه السلام)، وبلا واسطة.
وروى بسنده أيضا، عن يونس بن عبد الرحمن، عن سماعة، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ١٠، باب حدود الزنا، الحديث ١، والإستبصار: الجزء ٤، باب كيفية إقامة الشهادة على الرجم، الحديث ٨١٢، ولكن فيه: يونس بن عبد الرحمن، عن أبي بصير بلا واسطة.
وروى بسنده أيضا، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن سماعة، عن عبد الله بن جبلة.
الإستبصار: الجزء ٣، باب متى يجوز بيع الثمار؟، الحديث ٣٠٣.
ولكن في التهذيب: الجزء ٧، باب بيع الثمار، الحديث ٣٨٨، الحسن بن محمد بن سماعة، عن عبد الله بن جبلة بلا واسطة وهو الصحيح.
وروى بسنده أيضا، عن الحسين بن محمد، عن سماعة، عن معلى بن محمد.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الأزواج، الحديث ١٠٦٨.
ولكن في الإستبصار: الجزء ٤، باب أن المرأة لا ترث من العقار، الحديث ٥٧٤، الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد بلا واسطة، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب أن النساء لا يرثن من العقار شيئا ٢٩، الحديث ٧.
وروى بسنده أيضا، عن زرعة بن محمد، عن الحضرمي، عن سماعة، قال: سألته- الحديث-.
التهذيب: الجزء ٢، باب أحكام السهو في الصلاة، الحديث ٧٢٠.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الإستبصار: الجزء ١، باب الشك في فريضة الغداة، الحديث ١٣٩٤، الحسن، عن زرعة، عن سماعة، وهو الصحيح،فإن الحضرمي لقب زرعة بن محمد، فكلمة عن قبل كلمة الحضرمي في التهذيب زائدة.
وروى بسنده أيضا، عن الحسين بن سعيد، عن عثمان بن سعيد، عن سماعة.
التهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٢٩، والإستبصار: الجزء ٣، باب أجر النائحة، الحديث ١٩٨، إلا أن فيه: عثمان بن عيسى بدل عثمان بن سعيد، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
وروى محمد بن يعقوب، عن حميد بن زياد، عن الحسن بن محمد، عن سماعة، عن غير واحد، عن أبان.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب في كم يعاد المريض ٦، الحديث ٥.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في الوافي: الحسن بن محمد بن سماعة، عن غير واحد، عن أبان، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا عن حميد بن زياد، عن الحسين بن محمد، عن سماعة، عن غير واحد، عن أبان بن عثمان.
الكافي: الجزء ٥، كتاب الجهاد ١، باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ٢٨، الحديث ٩.
كذا في الطبعة القديمة ونسخة من المرآة أيضا، وفي نسخة أخرى حميد بن زياد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن غير واحد، عن أبان بن عثمان، وهو الصحيح الموافق للتهذيب: الجزء ٦، باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الحديث ٣٥٥، إلا أن فيه: الحسن بن سماعة فقط.
وروى الشيخ، عن علي بن مهزيار، عن عثمان بن عيسى عن سماعة، قال: صيام شهر رمضان إلخ.
التهذيب: الجزء ٤، باب علامة أول شهر رمضان وآخره، الحديث ٤٣٢، والإستبصار: الجزء ٢، باب علامة أول يوم من شهر رمضان، الحديث ٢٠٢، إلا أن فيه: رفاعة، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
وروى بسنده أيضا، عن عبد الرحمن بن أبي نجران، عن صفوان، عنسماعة، وابن مسكان، عن رجل، عن أبي بصير.
التهذيب: الجزء ٤، باب حكم المسافر والمريض في الصيام، الحديث ٦٧٣، والإستبصار: الجزء ٢، باب حكم من خرج إلى السفر بعد طلوع الفجر، الحديث ٣٢٣، إلا أن فيه: صفوان، عن سماعة أو ابن مسكان، عن رجل عن أبي بصير.
أقول: سماعة في أسناد هذه الروايات هو سماعة بن مهران الآتي.