اخترنا لكم : الحسين بن صالح

روى عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه ابن محبوب. التهذيب: الجزء ٧، باب الإجارات، الحديث ٩٧٢. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن الشيخ رواها بعينها بسنده، عن الحسن بن محبوب، عن الحسن بن صالح الثوري، عن أبي عبد الله(عليه السلام) . التهذيب: الجزء ١٠، باب ضمان النفوس وغيرها، الحديث ٨٨٢، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل والنسخة المخطوطة في المورد الأول أيضا، ولعدم وجودالحسين بن صالح في هذه الطبقة، لا في كتب الرجال ولا في كتب الحديث.

السندي بن محمد

معجم رجال الحدیث 9 : 333
T T T
أبان بن محمد.
السندي بن محمد البزاز.
وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات تبلغ أربعة وخمسين موردا.
فقد روى عن أبي البختري، وأبان بن عثمان، وأبان بن عثمان الأحمر، وصفوان بن يحيى، وصفوان الجمال، وعاصم بن حميد، وعاصم بن حميد الحناط، والعلاء، وعلي بن الحكم، ومحمد بن الصلت، ووهب بن وهب أبي البختري، ويحيىبن عمرو الزيات، ويونس بن يعقوب.
وروى عنه أبو عبد الله، وأحمد بن محمد بن خالد، وعلي بن الحسن، وعلي بن الحسن بن فضال، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد الأشعري، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن الحسن الصفار، والهيثم بن أبي مسروق، والصفار.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن السندي بن محمد، عن أبان.
التهذيب: الجزء ٥، باب وجوب الحج، الحديث ١١، والإستبصار: الجزء ٢، باب المملوك يحج بإذن مولاه، الحديث ٤٨٣، إلا أن فيه: السندي عن أبان بن محمد، والصحيح ما في التهذيب لموافقته للوافي والوسائل.
وروى بسنده أيضا عن علي بن الحسن، عن السندي بن محمد، عن عاصم بن حميد.
التهذيب: الجزء ٣، باب الصلاة على الأموات، الحديث ١٠٤٣، والإستبصار: الجزء ١، باب الصلاة على جنازة معها امرأة، الحديث ١٨٨٠، إلا أن فيه: علي بن الحسين بدل علي بن الحسن.
وروى بسنده أيضا، عن موسى بن الحسن، عن السندي بن محمد، عن العلاء بن رزين.
التهذيب: الجزء ٢، باب كيفية الصلاة وصفتها من الزيادات، الحديث ١٣٠١، والإستبصار: الجزء ١، باب الرعاف، الحديث ١٥٣٦، إلا أن فيه: موسى بن الحسين بدل موسى بن الحسن، والصحيح ما في التهذيب: بقرينة سائر الروايات.
أقول: تقدمت ترجمته بعنوان أبان بن محمد.