اخترنا لكم : الحسين بن علي بن محمد

قال الشيخ الحر في أمل الآمل (٧٠): «الشيخ حسين بن علي بن محمد الحرالعاملي المشغري عم مؤلف هذا الكتاب: كان فاضلا، عالما، فصيحا، شاعرا، صالحا، سافر إلى أصفهان، وأسكنه شيخنا البهائي في داره، وكان يقرأ عنده حتى مات شيخنا البهائي مات بعده بمدة يسيرة. يروي عن الشيخ بهاء الدين، وأروي عن والدي عنه، وكان الشهيد الثاني جده لأمه لأنه ابن بنت الشيخ الحسن، وكذا أخوه الشيخ محمد الحر، ويأتي».

عباد بن بكير

معجم رجال الحدیث 10 : 230
T T T
قال الكشي في ترجمة عباد بن صهيب (٢٥٥): « محمد بن مسعود، قال: حدثني الحسين بن أشكيب، قال: أخبرنا الحسن بن الحسين، عن يونس، عن حسين بن المختار، قال: دخل عباد بن بكير البصري، على أبي عبد الله(عليه السلام)، وعليه ثياب شهرة غلاظ، فقال: يا عباد ما هذه الثياب؟ فقال: يا أبا عبد الله تعيب هذا علي؟ قال: نعم، قال رسول الله(ص) : من لبس ثياب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثياب الذل يوم القيامة، قال عباد: من حدثك بهذا؟ قال: يا عباد تتهمني؟ حدثني آبائي عن رسول الله ص».
أقول: الظاهر أن في الكشي تحريفا، فإنه لو صح لم يكن لذكر الروايةتحت عنوان (عباد بن صهيب) وجه، نعم في نسخة المولى عناية الله القهبائي هكذا: (قال: دخل عباد بن صهيب أبو بكر البصري)، وعلى ذلك تكون الرواية في محلها.
وعن بعض نسخ الكشي: عباد بن كثير بدل (عباد بن بكير)، والله العالم بالحال.