اخترنا لكم : إبراهيم الكرخي

إبراهيم بن زياد الكرخي. وقع بهذا العنوان في أسناد عدة من الروايات، تبلغ ثلاثة وأربعين موردا: فقد روى- في جميع ذلك- عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وأبي الحسن موسى(عليه السلام)، إلا في رواية واحدة، رواها عن طلحة بن زيد، وأخرى رواها عن ثقة، حدثه من أصحابنا. وروى عنه أبو أيوب، وابن أبي عمير، وابن محبوب، وأبان بن عثمان، وإبراهيم بن مهزم، والحسن بن محبوب، وصالح بن عقبة، وصفوان. أقول: قد تقدمت ترجمته بعنوان: إبراهيم بن زياد الكرخي.

عبد الحميد بن سعيد

معجم رجال الحدیث 10 : 301
T T T
عده الشيخ (تارة) في أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٢٦)، قائلا: «عبد الحميد بن سعيد، روى عنه صفوان بن يحيى».
و(أخرى) في أصحاب الرضا(عليه السلام)، وذكره في موضعين (٥) و(٤١).
ومن المحتمل أن يكون الصحيح في أحد الموضعين: عبد الحميد بن سعد.
وكيف كان، فقد يقال باتحاد هذا مع سابقه، وأن والد عبد الحميد قد يعبر عنه بسعد، وقد يعبر عنه بسعيد، أو أن في أحد الموردين تحريفا، ولكن ذلك لم يثبت فإن ظاهر كلام الشيخ التعدد، ورواية صفوان عنهما لا يدل على الاتحاد، كما هو ظاهر.
هذا ولا ثمرة للبحث، فإنه لم يثبت وثاقة كل منهما، فإن كان رواية صفوانعن شخص دليلا على وثاقته فكلاهما ثقة، وإلا- كما هو الصحيح- لم يعمل معهما معاملة الثقة، اتحدا أم تعددا.
روى عبد الحميد بن سعيد، عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى عنه صفوان بن يحيى.
الكافي: الجزء ٣، كتاب الجنائز ٣، باب من يصلي على الجنازة وهو على غير وضوء ٤٩، الحديث ٣، وعن بعض النسخ عبد الحميد بن سعد.
وروى عنه يونس بن يعقوب.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب القمار والنهبة ٤٠، الحديث ٣.
وروى عن أبي الحسن الأول(عليه السلام)، وروى عنه صفوان بن يحيى.
التهذيب: الجزء ٥، باب الإحرام للحج، الحديث ٥٦٤.
وروى عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وروى عنه صفوان بن يحيى.
التهذيب: الجزء ٦، باب الديون وأحكامها، الحديث ٤١٦.
ثم إن هنا في الكتب خلافا تقدم في عبد الحميد بن سعد.