اخترنا لكم : معتب مولى أبي عبد الله(ع)

عده الشيخ في رجاله (تارة) من أصحاب الصادق(عليه السلام) (٦٥٤)، مضيفا إليه قوله: «مدني، أسند عنه». و(أخرى) من أصحاب الكاظم(عليه السلام) (٤)، قائلا: «معتب مولى أبي عبد الله(عليه السلام)، ثقة». وعده البرقي أيضا من أصحاب الصادق(عليه السلام) والكاظم(عليه السلام) . وفي الكشي (١٢٦): (قال الشيخ): هو مولى الصادق(عليه السلام) . «حدثني حمدويه، وإبراهيم، عن محمد بن عبد الحميد، عن يونس بن يعقوب، عن عبد العزيز بن نافع، أنه سمع أبا عبد الله(عليه السلام) يقول: هم عشرة- يعني مواليه- فخيرهم وأفضلهم معتب، وفيهم خائن فاحذروه، وهو صغير». «علي بن محمد، قال: حدثني محمد بن أحمد، عن الحسن بن الحسين اللؤلؤي، ع...

عبد الله أبو هريرة

معجم رجال الحدیث 11 : 80
T T T
من أصحاب رسول الله(ص)، رجال الشيخ (٢٣).
روى الصدوق، عن محمد بن إبراهيم بن إسحاق الطالقاني- رضي الله عنه-، قال: حدثنا عبد العزيز بن يحيى، قال: حدثني محمد بن زكريا، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن عمارة، عن أبيه، قال: سمعت جعفر بن محمد(عليه السلام)، يقول: ثلاثة كانوا يكذبون على رسول الله(ص)، أبو هريرة، وأنس بن مالك، وامرأة.
الخصال: باب الثلاثة، الحديث ٢٦٣.
و تقدمت الرواية في أنس بن مالك، وقد كتب السيد الجليل السيد عبد الحسين شرف الدين العاملي كتابا مستقلا في أكاذيب أبي هريرة، وسماه أبو هريرة، فراجع الكتاب حتى ترى العجب.