اخترنا لكم : علي بن إسماعيل بن جعفر

ابن محمد(عليه السلام)،روى الصدوق بإسناده عن صالح بن علي بن عطية: أنه سعى بموسى بن جعفر! أرسل إليه الإمام(عليه السلام) بواسطة أخيه محمد بن إسماعيل بثلاثمائة دينار وأربعة آلاف درهم، فقال له: اجعل هذا في جهازك ولا تؤتم ولدي!. العيون الجزء ١، الباب ٧، في جمل من أخبار موسى بن جعفر(عليه السلام) مع هارون الرشيد، الحديث ١. و روى الشيخ المفيد، عن أحمد بن عبيد الله بن عمار، عن علي بن محمد النوفلي، عن أبيه، وأحمد بن محمد بن سعيد، وأبو محمد الحسن بن محمد بن يحيى، عن مشايخهم، قالوا: كان السبب في أخذ موسى بن جعفر(عليه السلام) أنالرشيد ..، وكان موسى(عليه السلام) يأنس بعلي بن إسماعيل بن جعفر بن محمد ويصله ...

علي بن أحمد بن أشيم

معجم رجال الحدیث 12 : 272
T T T
من أصحاب الرضا(عليه السلام)، رجال الشيخ مرتين (٢٦) و(٦٦)، وزاد في المورد الثاني قوله: مجهول.
روى [عن رجل عن يونس بن ظبيان، وروى عنه علي بن مهزيار.
كامل الزيارات: الباب ٩، في الدلالة على قبر أمير المؤمنين(عليه السلام)، الحديث ١٠.
و طريق الصدوق إليه: محمد بن علي ماجيلويه- رضي الله عنه-، عن عمه محمد بن أبي القاسم، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن علي بن أحمد بن أشيم، والطريق ضعيف بمحمد بن علي ماجيلويه.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ تسعة وخمسين موردا.
فقد روى عن أبي الحسن(عليه السلام) والرضا(عليه السلام)، وعن ابن أبي عمير، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، والحسين بن يسار المدائني، وسليمان بن جعفر، وسليمان بن جعفر الجعفري، وسليمان الجعفري، وصفوان، وصفوان بن يحيى، ومحمد بن إبراهيم الحضيني، ومنصور بن حازم، وموسى بن عمر، ويونس.
وروى عنه أحمد، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده عن أحمد بن محمد بن علي، عن علي بن أحمد بن أشيم، عن صفوان بن يحيى.
التهذيب: الجزء ٩، باب الصيد والذكاة، الحديث ٥٤، والإستبصار: الجزء ٤، باب كراهية صيد الليل، الحديث ٢٣٣، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن عيسى، عن علي بن أحمد بن أشيم، وهو الصحيح الموافق للطبعة القديمة من التهذيب والوافي والوسائل والكافي: الجزء ٦، كتاب الصيد ٤، باب صيد الليل ١٠، ذيل حديث ١.
روى الكليني بسنده عن سهل بن زياد وأحمد بن محمد، عن علي بن أحمد بن أشيم، عن القاسم بن محمد الجوهري، عن حريز بن عبد الله.
الكافي: الجزء ٧، كتاب المواريث ٢، باب قبل باب ميراث ابن الملاعنة ٥٤، الحديث ١، والتهذيب: الجزء ٩، باب ميراث الخنثى، الحديث ١٢٧٨.
كذا في الطبعة القديمة من الكافي أيضا، ولكن في الطبعة القديمة من التهذيب: محمد بن القاسم الجوهري، وفي الفقيه: الجزء ٤، باب ميراث المولود يولد وله رأسان، الحديث ٧٦٤، محمد بن القاسم الجوهري، عن أبيه، عن حريز بن عبد الله، والظاهر صحة ما في الكافي والتهذيب، لعدم وجود عنوان محمد بن القاسم الجوهري في كتب الرجال ولا في الروايات، وأن في الوافي نقلا عن المشايخ الثلاثة مثل ما في الفقيه مع زيادة عن أبيه، عن الفقيه، وكذلك الوسائل أن فيه لم يذكر كلمة عن أبيه عن الفقيه أيضا، والله العالم.
ثم الشيخ روى بسنده عن أحمد بن محمد، عن علي بن أحمد بن أشيم، عن أبي هارون المكفوف، عمن ذكره، قال: قال أبو عبد الله(عليه السلام) لأبي هارون المكفوف: ما تقول .. إلخ.
التهذيب: الجزء ١٠، باب ضمان النفوس وغيرها، الحديث ٨٨٣.
أقول: الظاهر زيادة جملة عن أبي هارون المكفوف كما يظهر من متن الرواية.