اخترنا لكم : علي بن عبد العالي

قال الشيخ الحر في أمل الآمل (١٢٩): «الشيخ الجليل علي بن عبد العالي العاملي الكركي: أمره في الثقة والعلم والفضل، وجلالة القدر، وعظم الشأن وكثرة التحقيق، أشهر من أن يذكر، ومصنفاته كثيرة مشهورة، منها: شرح القواعد ست مجلدات إلى بحث التفويض من النكاح، والجعفرية، ورسالة الرضاع، ورسالة الخراج، ورسالة أقسام الأرضين، ورسالة صيغ العقود والإيقاعات، ورسالة سماها نفحات اللاهوت في لعن الجبت والطاغوت، وشرح الشرائع، ورسالة الجمعة، وشرح الألفية، وحاشية الإرشاد، وحاشية المختلف، ورسالة السجود على التربة، ورسالة السبحة، ورسالة الجنائز، ورسالة أحكام السلام، والنجمية، والمنصورية، ورسالة في تعريف الطهارة، وغير ذلك ر...

علي بن الصلت

معجم رجال الحدیث 13 : 68
T T T
قال النجاشي: علي بن الصلت.
وذكره ابن بطة، وقال: حدثنا أحمد بنمحمد بن خالد بكتابه.
وقال: حدثنا علي بن الصلت، مرة، وحدثنا أحمد بن محمد، عن أبيه، مرة.
أقول: مراده أن ابن بطة قال: إن أحمد بن محمد حدثنا بكتاب علي بن الصلت (تارة) بلا واسطة، (و أخرى) بواسطة أبيه.
وقال الشيخ (٤١٨): «علي بن الصلت، له كتاب، رويناه بالإسناد الأول، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عن علي بن الصلت».
وأراد بالإسناد الأول: جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله.
بقي هنا شيء وهو: أنه لم يرد في علي بن الصلت توثيق، ولكن الوحيد لم يستبعد اتحاده مع علي بن الريان بن الصلت الثقة المتقدم، قال: قال المحقق الشيخ محمد: رأيت في كتاب الحج من التهذيب رواية عن علي بن الريان بن الصلت، وفيه أيضا، عن علي بن الصلت، فيحتمل الاتحاد ويكون الثقة.
أقول: أما رواية علي بن الصلت في التهذيب فهي في ثلاثة مواضع رواها عن زرعة، والراوي عنه الحسين بن سعيد، الجزء ٥، باب الإحرام للحج، الحديث ٥٥٩، وباب الغدو إلى عرفات، الحديث ٦٠٥، وباب الإفاضة من عرفات، الحديث ٦٢٢، وفي موضع واحد روى عن بكر بن محمد، وروى عنه أحمد بن محمد بن عيسى.
التهذيب: الجزء ٢، كتاب أوقات الصلوات، الحديث ٨٨.
وأما رواية علي بن الريان بن الصلت، فقد رواها عن أبي الحسن الثالث(عليه السلام)، وروى عنه عبد الله بن جعفر الحميري.
التهذيب: الجزء ٥، باب الذبح، الحديث ٧٠١، وروى عن الحسن بن راشد، وروى عنه محمد بن علي بن محبوب.
التهذيب: الجزء ١، باب آداب الأحداث الموجبة للطهارة، الحديث ١٠٤٥، وباب دخول الحمام، الحديث ١١٤٥.
فترى أن الراوي والمروي عنه يختلفان في الموردين، فلا يحتمل الاتحاد- بلا قرينة- إلا ضعيفا، على أن ذكر النجاشي علي بن الريان بن الصلت مرة مع ذكر طريقه إليه، وأن راوي كتابه علي بن إبراهيم، وذكره علي بن الصلت بعده، وأن راوي كتابه أحمد بن محمد، أقوى شاهد على التعدد، والله العالم.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في أسناد جملة من الروايات تبلغ اثني عشر موردا.
فقد روى عن ابن أخي شهاب بن عبد ربه، وإسماعيل بن حبيب، وبكر بن محمد، وحكم بن حبيب، وزرعة، وزرعة بن محمد.
وروى عنه أحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، والحسين، والحسين بن سعيد، ومحمد بن جمهور، والنضر بن سويد.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل وابن بطة.