اخترنا لكم : أبو حنش الأزدي

من أصحاب علي(عليه السلام)، رجال الشيخ (٣٦).

عمرو بن عثمان

معجم رجال الحدیث 14 : 126
T T T
وقع بهذا العنوان في أسناد كثير من الروايات تبلغ مائة وواحدا وتسعين موردا.
فقد روى عن أبي جعفر(عليه السلام)، وأبي عبد الله(عليه السلام)، وعن أبي جميلة، وأبي شبل، وأبي عمرو، وإبراهيم بن عبد الله بن سام، وإبراهيم بن الفضل، وأحمد بن إسماعيل الكاتب وجابر، وجراح الحذاء، والحسن بن محبوب، والحسين بن بكر، والحسين بن خالد، والحسين بن سدير، وحنان بن سدير، وعبد الله بن سنان، وعبد الله بن المغيرة، وعبيد الله بن إسحاق المدائني، وعذافر، وعلي بن أبي حمزة، وعلي بن الحسن بن علي بن رباط، وعلي بن خالد، وعلي بن عبد الله، وعلي بن عبد الله البجلي، وعلي بن عيسى، وعمرو بن سعيد المدائني، وقتيبة الأعشى، ومحمد بن إبراهيم، ومحمد بن سالم، ومحمد بن سالم الكندي، ومحمد بن سنان، ومحمد بن شعيب، ومحمد بن عبد الله، ومحمد بن عبد الله الخزاز، ومحمد بن عذافر، ومحمد بن القاسم بن الفضيل البصري، ومحمد بن يحيى، والمطلب بن زياد، والمفضل، والمفضل بن صالح، والمفضل بن صالح أبي جميلة، وهارون بن الجهم، ويزيد النخعي، ويونس بن يعقوب.
وروى عنه أبو إسحاق، وأبو أيوب الخزاز، وأبو العباس الكوفي، وإبراهيم بن إسحاق الأحمري، وإبراهيم بن عقبة، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد، وأحمد بن أبي عبد الله، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن خالد، وأحمد بن هلال، وجعفر بن بشير، والحسن بن محبوب، والحسين بن سعيد، والحسين بن المختار، وسعد بن عبد الله، وسهل بن زياد، وعبد الله بن القاسم، وعبد الله بن محمد بن عيسى، وعلي بن الحسن، وعلي بن الحسن بن علي بن فضال، وعلي بن الحسن بن فضال، وعلي بن الحسن التيملي، وعلي بن الحسين، وعلي بن مهزيار، ومحمد بن أحمدالنهدي، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب، ومحمد بن عبد الله بن مهران، ومنصور بن العباس، وموسى بن القاسم، ويعقوب بن يزيد.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده عن علي بن الحسين، عن عمرو بن عثمان، عن الحسن بن محبوب.
التهذيب: الجزء ٩، باب الوصية بالثلث وأقل منه وأكثر، الحديث ٧٨٢.
والإستبصار: الجزء ٤، باب أنه لا تجوز الوصية بأكثر من الثلث، الحديث ٤٥٦، إلا أن فيه علي بن الحسن بدل علي بن الحسين، وهو الصحيح، وتقدم وجهه في علي بن الحسين، عن محمد بن الوليد.
وروى أيضا بسنده عن علي بن الحسن، عن عمرو بن عثمان، عن الحسن بن محبوب.
التهذيب: الجزء ٩، باب ميراث من علا من الآباء ..، الحديث ١١٢٨، والإستبصار: الجزء ٤، باب أن مع الأبوين أو مع واحد منهما لا يرث الجد والجدة، الحديث ٦٢٢، إلا أن فيه عمرو بن يحيى بدل عمرو بن عثمان، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، وسيأتي وجهه في عمرو بن يحيى.
وروى الشيخ أيضا بسنده عن علي بن مهزيار، عن عمرو بن عثمان، عن المفضل، وعن زيد الشحام جميعا، عن أبي عبد الله(عليه السلام) .
التهذيب: الجزء ٤، باب علامة أول شهر رمضان، الحديث ٤٣٠، والإستبصار: الجزء ٢، باب علامة أول يوم من شهر رمضان، الحديث ٢٠٠ وفيه: عن المفضل بن صالح، عن زيد الشحام، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، بقرينة كلمة جميعا.
وروى بسنده أيضا عن علي بن الحسن بن فضال، عن عمرو بن عثمان، عن عبد الله بن المغيرة.
التهذيب: الجزء ٩، باب الوصية المبهمة، الحديث ٨٣٤، والإستبصار: الجزء ٤، باب من أوصى بسهم من ماله، الحديث ٥٠٤، إلا أن فيهعمرو بن سعيد بدل عمرو بن عثمان، والصحيح ما في التهذيب بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن عمرو بن عثمان، عن علي بن أبي عبد الله.
التهذيب: الجزء ٢، باب صلاة الكسوف، الحديث ٣٢٩، والكافي: الجزء ٣، كتاب الصلاة ٤، باب صلاة الكسوف ٩٠، الحديث ١، إلا أن فيه علي بن عبد الله، بدل علي بن أبي عبد الله، وهو الصحيح كما تقدم.
روى الشيخ بسنده، عن إبراهيم بن إسحاق الأحمري، عن عمرو بن عثمان، عن محمد بن سنان.
التهذيب: الجزء ٢، باب فضل شهر رمضان والصلاة فيه، الحديث ٢١٩، والإستبصار: الجزء ١، باب الزيادات، الحديث ١٨٠٣، إلا أن فيه: إبراهيم بن أبي إسحاق الأحمري، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات.
ثم روى محمد بن يعقوب، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحسين، عن عمرو بن عثمان، عن حنان بن سدير.
الكافي: الجزء ٤، كتاب الصيام ٢، باب النوادر ٧٤، الحديث ٢.
كذا في الطبعة القديمة ونسخة من المرآة، وفي نسخة أخرى منها: علي بن الحسن، وهو الصحيح الموافق للوافي أيضا.
أقول: هذا مشترك يعرف بالراوي والمروي عنه.