اخترنا لكم : الحارث الأحول

الحارث بن أبي جعفر. روى الشيخ بسنده، عن الحسن بن محبوب، عن الحارث الأحول، عن بريد العجلي. التهذيب: الجزء ١٠، باب حدود الزنا، الحديث ٨٢. كذا في الطبعة القديمة أيضا. ورواها الكليني في الكافي: الجزء ٧، كتاب الحدود ٣، باب ما يجب على المماليك والمكاتبين من الحد ٤٥، الحديث ٤، والصدوق في الفقيه: الجزء ٤، باب حد المماليك في الزنا، الحديث ٩١، إلا أن فيهما: الحارث بن الأحول بدل الحارث الأحول، والظاهر صحة ما فيهما فإن محمد بن النعمان هو المعروف بالأحول لا ابنه وفي الوافي: الحارث بن مؤمن الطاق، نقلا عن الجميع وفي الوسائل كما في التهذيب. أقول: هو الحارث بن أبي جعفر الآتي.

الفضل بن كثير

معجم رجال الحدیث 14 : 333
T T T
بغدادي، من أصحاب الهادي(عليه السلام)، رجال الشيخ (٤).
وقد سها قلم الوسيط فنسبه إلى رجال الصادق(عليه السلام) .
روى عن محمد بن عمرو، عن أبي الحسن الرضا(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن عيسى.
التهذيب: الجزء ٧، باب بيع الواحد بالاثنين، الحديث ٤٣٦.
ورواها في الإستبصار: الجزء ٣، باب النهي عن بيع الذهب بالفضة نسيئة، الحديث ٣٢٦.
ولكن الموجود فيه الفضيل بن كثير، والراوي عنه محمد بن الحسين.
روى عن حسان المعلم، عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن إسماعيل بن بزيع.
الكافي: الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب كسب المعلم ٣٨، الحديث ١، والتهذيب: الجزء ٦، باب المكاسب، الحديث ١٠٤٥، والإستبصار: الجزء ٣، باب الأجر على تعليم القرآن، الحديث ٢١٤.
وروى عمن ذكره عن أبي عبد الله(عليه السلام)، وروى عنه الحسن بن علي بن يقطين.
الكافي: الجزء ٢، كتاب الإيمان والكفر ١، باب الحياء ٥٢، الحديث ٥.
و رواها أيضا في الجزء ٥، كتاب المعيشة ٢، باب النوادر ١٥٩، الحديث ٥٢، والجزء ٦، كتاب الزي والتجمل ٨، باب لبس الخلقان ١٤، الحديث ٣، إلا أن فيهما الفضل بن كثير المدائني.
وروى بعنوان الفضل بن كثير المدائني، عن المهلب الدلال، عن أبي الحسن(عليه السلام)، وروى عنه محمد بن عيسى.
التهذيب: الجزء ٧، باب تفصيل أحكام النكاح، الحديث ١١٠٠، والإستبصار: الجزء ٣، باب التمتع بالأبكار، الحديث ٥٢٩، إلا أن فيه الفضيل بن كثير فقط.
أقول: يحتمل أن يكون من في الكافي مغايرا لمن عده الشيخ من أصحاب الهادي(عليه السلام) .