اخترنا لكم : المختار بن أبي عبيدة الثقفي

ذكره العلامة في القسم الأول (١) من الباب (٨) من حرف الميم. وذكره ابن داود في القسم الثاني (٤٧٨). والأخبار الواردة في حقه على قسمين: مادحة وذامة، أما المادحة فهي متضافرة، منها ما ذكره الكشي (٥٩). «إبراهيم بن محمد الختلي، قال: حدثني أحمد بن إدريس القمي، قال: حدثني محمد بن أحمد، قال: حدثني الحسن بن علي الكوفي، عن العباس بن عامر، عن سيف بن عميرة، عن جارود بن المنذر، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: ما امتشطت فينا هاشمية ولا اختضبت، حتى بعث إلينا المختار برءوس الذين قتلوا الحسين (عليه السلام) ». و هذه الرواية صحيحة. «حمدويه، قال: حدثني يعقوب، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن المثنى، عن سدير، ...

الفضل بن محمد

معجم رجال الحدیث 14 : 335
T T T
قال النجاشي: «الفضل بن محمد الأشعري: له كتاب، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، عن أحمد بن جعفر، عن أحمد بن إدريس، عن محمد بن أحمد بن يحيى الأشعري، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن الحسن بن علي بن فضال، عن الفضل بن محمد الأشعري، بكتابه».
وقال الشيخ (٥٦٧): «الفضل وإبراهيم ابنا محمد الأشعريان، لهما كتاب مشترك بينهما، أخبرنا به ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن محمد بن الحسين، عن الحسن بن علي بن فضال عنهما».
وقال في رجاله فيمن لم يرو عنهم(عليهم السلام) (٢): «الفضل وإبراهيم ابنا محمد الأشعريان: روى الحسن بن علي بن فضال عنهما».
وعده البرقي في رجاله من أصحاب الصادق(عليه السلام)، قائلا: «الفضل بن محمد من موالي أبي موسى الأشعري، كوفي».
روى عن عبد الله بن بكير، عن بعضهم، وروى عنه الحسن.
التهذيب: الجزء ٨، باب أحكام الطلاق، الحديث ٢٤١، والإستبصار: الجزء ٣، باب طلاق الحامل المستبين حملها، الحديث ١٠٦٣، إلا أن فيه: فضل بن محمد الأشعري، وعبد الله بن بكير، عن بعضهم، الوافي كما في التهذيب، والوسائل كما في الإستبصار.
وطريق الشيخ إليه صحيح، وإن كان فيه ابن أبي جيد.